الصحة : وصول لقاحات وتوزيعها على المراكز الصحية في غزة

أعلن عطوفة الوكيل المساعد بوزارة الصحة د. فؤاد العيسوي، وصول اللقاحات الخاصة بالتطعيمات الأساسية للأطفال ضد أمراض (الفيروس الثلاثي و الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف ) وتوزيعها  على المراكز  الصحية الحكومية والمراكز التابعة لوكاله غوث وتشغيل اللاجئين القائمة على عملية تطعيم الأطفال بغزة  .

وأوضح العيسوي ان المراكز الصحية المنتشرة في محافظات قطاع غزة بدأت عمليات التطعيم للأطفال المتخلفين من هذا التطعيم اول من أمس ، مشيرا إلى ان الوزارة لا تعاني  في الوقت الحالي من نقص التطعيمات المختلفة .

وبين العيسوي أن ثمة عقبات إجرائية مع الشركة الموردة ادت إلى تأخير وصول التطعيم الخاص بالفيروس الثلاثي ، بينما هنالك عقبات مالية للقاحات الأخرى تم حلها بتوفير السلطة الفلسطينية لتلك المبالغ .

وأكد انه لا يوجد أي تأثير أو مضاعفات أو أعراض جراء تأخير وصول اللقاحات اللازمة لقطاع غزة ، حيث أن آلية تخزين اللقاحات ونقلها تتم في ظروف آمنة تضمن سلامة نقلها من لحظة خروجها من المصنع حتى وصولها إلى المراكز الصحية ،حيث تخضع لسلسلة تبريد معروفة ومراقبة مستمرة ، للكشف عن تعرضها للتلف من خلال استخدام مؤشرات دقيقة وأجهزة حساسة ” .

وذكر ان كميات اللقاحات التي وصلت لوزارة الصحة تكفي لشهري مايو ويونيو ، حتى وصول الطلبية التي تكفي لخمسة عشر شهراً أي لشهر مارس 2015 ، منوها إلى ان التطعيمات واللقاحات تشتريها وزارة الصحة من موردين وشركات وليس مجانا أو بدعم من مانحين .