الصحة: وفد طبي تشيلي متخصص بجراحة العظام يجري 32 عملية جراحية نوعية ومعقدة

 

الصحة/ إبراهيم شقوره

اختتم وفد طبي تشيلي متخصص في جراحة العظام للأطفال زيارته لقطاع غزة، بعد أن أجرى  32 عملية جراحية نوعية ومعقدة بمستشفى غزة الأوروبي بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها اليوم الأحد، إن الوفد الطبي التشيلي حضر إلى القطاع بعد جهود كبيرة بذلتها الوزارة بالتعاون مع جمعية اغاثة أطفال فلسطين للتنسيق لحضور الوفد، وذلك للتخفيف من معاناة شعبنا في ظل ما يشهده من حصار وصعوبات في السفر للخارج لتلقي العلاج.

وبينت الوزارة أن زيارة الوفد الطبي التشيلي تأتي ضمن سياسة الوزارة الهادفة لتقديم أفضل الخدمات الصحية  للمواطن الفلسطيني، والتخفيف من معاناة أهلنا بالقطاع.

وفي ذات السياق، قال رئيس قسم جراحة اليد والأعصاب الطرفية بمستشفى غزة الأوروبي الدكتور جمال أبو هلال إن الوفد التشيلي والذي مكث في غزة لمدة أسبوع عاين 85 حالة مرضية، مبينا أنه أجرى العمليات للحالات النادرة والأكثر تعقيداً.

وأشار د. أبو هلال إلى أهمية مثل هذه الوفود الطبية في استمرار تدفق المعلومات والخبرات الطبية للكوادر الطبية المحلية في قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي والتضييق ومنع البعثات الطبية من السفر للخارج.

رئيس الوفد الطبي التشيلي د. لوتالو كامبوس قال خلال لقاءنا معه، إنه سعيد للغاية بحضوره لقطاع غزة لخدمة الشعب الفلسطيني مجددا للمرة الثالثة على التوالي، مبيناً أنه أجرى العمليات للأطفال عانوا لسنوات من شلل دماغي وسقوط القدم ومشاكل في الحوض وخلع الكتف الناجم عن الولادة.

وأشاد رئيس الوفد التشيلي  بمستوى الكادر الطبي المحلي والامكانيات الطبية في قطاع غزة، مبيناً أن الكوادر الطبية المحلية حريصة على تلقي الخبرات والتعلم السريع، لكنه أكد على حاجة الكوادر الطبية في قطاع غزة للابتعاث في الخارج من أجل تطوير قدراتها في التعامل مع الحالات النادرة والأكثر تعقيداً.