الصحة: 240 لجنة طبية قدمت الرعاية الصحية لطلبة الثانوية العامة

الصحة/ إبراهيم شقوره

قال مدير دائرة الصحة المدرسية في الإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة الدكتور كامل صايمة، إن ادارته شكلت نحو 240 لجنة طبية خلال العام الحالي 2021 موزعة على مدارس محافظات قطاع غزة للتعامل مع الحالات الطبية الطارئة من الطلبة، في حال تعرضهم لأي طارئ خلال تقديمهم لامتحانات الثانوية العامة.

وأشار د. صايمة خلال جولة لدائرة الصحة المدرسية على لجان الثانوية العامة في محافظة غزة اليوم الإثنين، آخر أيام الامتحانات، إن الطواقم الطبية بذلت جهوداً مضاعفة في التعامل مع الحالات الطارئة من الطلاب في ظل آثار ما شهده القطاع من العدوان الإسرائيلي الأخير من حيث زيادة الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالتوتر كاضطرابات الجهاز الهضمي وحالات الصداع وغيرها.

كما لفت إلى إجراءات وزارته في التعامل مع الطلاب في ظل جائحة كوفيد 19 إذ شهدت بعض المدارس تقديم طلاب مصابين بكوفيد 19 لامتحانات الثانوية العامة حيث تم عزلهم في لجان منفردة والتعامل معهم وفقاً للإجراءات الصحية المناسبة.

ونوه د. صايمة إلى أن الطواقم الطبية تحرص كل الحرص على علاج الحالات المرضية البسيطة من الطلاب بشكل فوري داخل اللجان أو في محيطها لضمان عودتهم لتقديم الامتحان، وعدم ضياع فرصتهم في تقديم امتحان الثانوية العامة الذي يمثل امتحاناً مصيرياً للطلاب المتقدمين.

إلى ذلك، ثمن مدير التربية والتعليم بمنطقة غرب غزة الدكتور عبد القادر أبو علي جهود الطواقم الطبية في تقديم الرعاية الصحية والنفسية لطلبة الثانوية العامة، معبراً عن سعادته باتمام الامتحانات لهذا العام بفضل تكاتف جميع الجهود ممثلة بوزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة الداخلية.

وأشار د. أبو علي إلى أن اللجان الصحية في مختلف لجان امتحانات الثانوية العامة، كانت دوما على أهبة الاستعداد وأجرت التدخلات اللازمة، كما عملت على توفير الأدوية والعلاجات اللازمة للطلبة.

ويبلغ عدد الطلبة المتقدمين للامتحان من قطاع غزة نحو 37,150 طالباً وطالبة من مختلف الفروع، حيث تعقد الامتحانات لهذا العام وفق البروتوكول الصحي وتطبيق كافة إجراءات السلامة والوقاية الصحية لحماية الطلبة والعاملين من فايروس كورونا.