العمل بنظام الإحالة يجني ثمار الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة

العمل بنظام الإحالة يجني ثمار الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة

الصحة/ ملكة الشريف

منذ ثلاثة سنوات تقريبا بدأ العمل في مراكز الرعاية الأولية بتطبيق وإدخال نظام الإحالة في مؤسسات الرعاية الأولية الحكومية ووكالة الغوث في قطاع غزة، وتحويل الحالات التي بحاجة لعلاج إلى مستشفيات الوزارة، وقد لاقى تطبيقه نجاحا مميزا لما يعود به من نظام وتميز في الخدمة المقدمة للمواطنين.

ومما زاد من النوعية المميزة لتقديم الخدمات الصحية بنظام الإحالة استقبال المرضى حسب الموعد المحدد بالساعة للمرضى المراجعين للعيادات الخارجية، وذلك لضمان الحصول على خدمة  متكاملة ومميزة.

من جهتها، أشادت السيدة (آمنة)44 عاما لقد ذهبت إلى الطبيبة النسائية في العيادة للكشف عن الثدي، وبعد إجراء التحاليل اللازمة والصور التلفزيونية في العيادة  التي بينت خطورة وضعي الصحي تم تحويلي بشكل عاجل إلى المستشفى للمتابعة وذلك لوجود اشتباه بكتلة في الثدي.

من جهتها أكدت رئيس قسم خدمات المرضى  في مجمع الشفاء  أ. ريم الزير بأن نظام الإحالة أثبت نجاعته على مستوى القائمين عليه وانعكس على المرضى الذين يلتزمون بالنظام المعمول به من حيث الالتزام بالمواعيد المحددة لهم، حيث يحضر المريض إلى العيادات الخارجية وهو مهيأ نفسيا إلى تلقي الخدمة الصحية بسهولة ويسر .

وأضافت أ. الزير  بأن من أهم مميزات نظام الإحالة للوزارة أنها تعمل على ضبط أعداد المرضى وكميات الأدوية والأشعة والتحاليل ضمن قواعد وبيانات وإحصائيات دقيقة للمرضى والمراجعين وتحركاتهم بالإضافة إلى ضبط المواعيد كما انه كل مواطن حقه في التشخيص، وتلقي الخدمة الصحية الملائمة.

ونظام الإحالة المعمول به في مرافق وزارة الصحة يتم عن طريق تحويل المريض من مراكز الرعاية الأولية إلي المستشفيات بناء على نموذج التحويلة المعد، حيث يتكون من ثلاث ورقات الأولى لملف المستشفى،  والثانية للمركز المحول منه المريض،  و الثالثة للمريض ، علاوة على تحديد الموعد المسبق للمريض بطريقة محوسبة ، والذي يتم أخذه من المستشفى الذي حوّل اليه المريض لمتابعة العلاج.

حيث يقوم مكتب التحويل في مركز الرعاية بتعبئة بيانات المريض في نموذج الإحالة ،و يتولي طبيب الرعاية تعبئة البيانات السريرية على النموذج ثم يقوم موظف الرعاية الأولية بأخذ موعد بطريقة محوسبة من المستشفى، و يتم تسجيل التاريخ ووقت دخول المريض على الطبيب على نموذج التحويل وبعد ذلك يقوم المريض بمراجعة العيادات الخارجية في الموعد المحدد.

وفي هذا السياق أشاد مدير التدريب والتطوير في الرعاية الأولية د. خالد أبو سمعان بنظام الإحالة ، ومدى نجاحه وتفاعل المواطنين معه، و بأن المواطنين يتعاطوا مع نظام الإحالة بشكل جيد  والتزام بالمواعيد.