☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الكشف المبكر عن سرطان الثدي ينقذ حياتك

الفحص الذاتي للثدي

هو فحص دوري تقوم به السيدة بنفسها شهريا لملاحظة أي تغيرات قد تطرأ على ثدييها، مما يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ويزيد من فرص العلاج والشفاء.

متى يتم إجراء الفحص؟

يتم هذا الفحص خلال الأسبوع الأول من انتهاء الدورة الشهرية (اليوم السابع أو الثامن من بدء الدورة)، حيث لا يكون هناك احتقان في الثدي بفعل الهرمونات وفي حال انقطاع الطمث يتم تحديد يوم بالشهر يجري فيه الفحص (اليوم الأول من كل شهر مثلا)

ما هي خطوات الفحص؟

أولا :

وضع الوقوف أمام المرآة للنظر

  1. قفي أمام المرآة ويديك بجانبك وتفحصي ثدييك، ولاحظي أي تغيرات في شكل الثدي، تغير أو شد في الجلد، أو شكل الحلمة، خروج سائل أو دم من الحلمة.
  2. ارفعي ذراعيك على الأعلى وانظري إلى كل ثدي على حدة مع الاستدارة من طرف إلى آخر ببطء وملاحظة أي تغيرات.
  3. ضعي يديك على أسفل الخصر (فوق عظم الحوض) مع شد عضلات الصدر لملاحظة شكل الثدي.
  4. انحني إلى الأمام مع مد الذراعين إلى الأمام ولاحظي أي تغير أو شد في الثديين.

الفحص باليدين:

  1. افحصي ثدييك: لفحص الثدي الأيمن ارفعي ذراعك الأيمن ثم ضعي يدك اليمنى خلف رقبتك وابدئي الفحص من أعلى الثدي مباشرة متجهة إلى الحلمة، تابعي فحص جميع أجزاء الثدي الأخرى، ولا تنسي فحص الحلمة في كل مرة.

 

  1. افحصي داخل الإبط الأيسر باستخدام أصابع اليد اليمنى (باطن الأصابع الوسطى الثلاث) أما الإبط الأيمن فباستخدام أصابع اليد اليسرى.

 

  1. عند الفحص استخدمي باطن الأصابع الوسطى بحركات دائرية مستعملة في كل حركة ضغط خفيف ثم متوسط ثم مكثف لكي تحسي جميع طبقات الثدي. كرري نفس الطريقة لفحص الثدي الأيسر.

خلال الاستحمام:

يمكنك فحص ثدييك خلال الاستحمام، وخاصة بوجود الصابون حيث يسهل حركة اليدين.

 

ثانيا: وضع الاستلقاء

تمددي على ظهرك ولفحص الثدي الأيمن ضعي  وسادة رقيقة أو فوطة تحت كتفك الأيمن ثم ضعي يدك اليمنى خلف رقبتك، كرري نفس خطوات فحص الثديين السابقة.

إذا وجدت أي علامات غير طبيعية خلال الفحص الذاتي عليك مراجعة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

عزيزتي:

كوني على دراية بطبيعة ثدييك لتلاحظي أي تغير في شكل الثدي أو شد في الجلد أو إفرازات غير عادية أو تكتلا في نسيج الثدي ، لا تخافي.. إن معظم هذه التغيرات ليست سرطان.

توجهي إلى اقرب مركز صحي واستشيري طبيبتك

نسبة الشفاء من سرطان الثدي قد تقترب من 100% عند اكتشافه في المرحلة الأولى.