اللجنة المركزية تجتمع لإعادة دراسة الخطة الاستراتيجية لخفض معدلات الوفيات حديثي الولادة

بتعليمات من د. أبو الريش
اللجنة المركزية تجتمع لإعادة دراسة الخطة الاستراتيجية لخفض معدلات الوفيات حديثي الولادة


الصحة/ إبراهيم شقوره
بقرار من وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش، اجتمعت في مقر وزارة الصحة بمدينة غزة أول أمس الأحد، اللجنة المركزية الخاصة بالخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة وذلك بهدف اعادة دراسة الخطة الاستراتيجية في الجانب المتعلق بخفض معدلات وفيات حديثي الولادة في قطاع غزة.
حيث ترأس اللجنة مدير دائرة الأطباء في الادارة العامة للمستشفيات د. أحمد شتات وبعضوية ممثلين عن الوزارة وممثلين عن الادارة العامة للرعاية الأولية فيها، إلى جانب ممثلين عن منظمة الصحة العالمية وممثلين عن وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “اونروا” ومؤسسة الامم المتحدة لإنقاذ الطفولة “يونيسيف”.

وذكر د. شتات أن اللجنة قامت خلال اجتماعها، بوضع المحددات الأساسية في اعادة دراسة الخطة الاستراتيجية خلال الثلاث سنوات المقبلة وذلك استناداً على الخطة الاقليمية في منطقة شرق المتوسط “الإمرو” وكذلك تبعا لدراسات احصائية تمت خلال 3 شهور الماضية.
كما أكدت اللجنة على ضرورة تجميع كل الجهود المختلفة تحت اشراف وتنسيق وزارة الصحة الفلسطينية وبالشراكة مع جميع المانحين من أجل صقل الجهود وتوجيهها نحو خفض معدلات وفيات حديثي الولادة.
وتم التأكيد على ضرورة اعادة تقييم الأهداف ومدى فاعليتها ومدى تطبيقها وضرورة متابعة سياسة التطبيق والمراقبة والتقييم من أجل تطوير أقسام الحضانة وأقسام الولادة وتزويدها بما يلزم من معدات وتطوير وتدريب الكادر الصحي.