اللجنة المركزية لوفيات كوفيد تؤكد أن 95% من وفيات كوفيد لم تتلق التطعيم

 
اللجنة المركزية لوفيات كوفيد تؤكدأن 95% من وفيات كوفيد لم تتلق التطعيم
الصحة/ نهى مسلم
أكد  رئيس اللجنة المركزية لوفيات كوفيد ومدير وحدة التخطيط والتطوير المؤسسي بوزارة الصحةد.أحمد شتات على أن 95% من وفيات كوفيد خلال شهر سبتمبر الماضى كانت بسبب عدم تلقي التطعيم، مشددا على ضرورة تلقى التطعيم تبعا لتوجيهات وزارة الصحة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدورى الشهرى للجنة المركزية لوفيات كوفيد بوزارة الصحة، بحضور رؤساء أقسام خدمات الباطنة لكوفيد ورؤساء أقسام العنايات المركزة داخل المستشفيات ود.رولا أبو ضلفة مقرر اللجنة ومدير دائرة التطوير والجودة ود.اياد أبو كرش مدير الطب الحرج بالادارة العامة للمستشفيات.
وتم خلال اللقاء، الاطلاع على التقرير الإحصائي الشهري لوفيات كوفيد خلال سبتمبر الماضى، الذى رصد 249 حالة وفاة توزعت على جميع محافظات قطاع غزة، كما تم الوقوف على البعد الإحصائي والوصفي لمسببات الوفاة لهذه الحالات.
كما وتطرق اللقاء، الى تكامل الخدمة بين المستشفيات و أسرة كوفيد ونوعية الخدمة المقدمة للمرضى.
وأكد د.شتات على أهمية متابعة المرضى ضمن البروتوكولات العلاجية وأساليب دعم الأكسجين المعتمدة، لافتا الى رصد التوصيات التى سيتم الأخذ بها خلال رفع الجهوزية للموجة الرابعة.
وقال خلال لقائه بأعضاء اللجنة :” نشهد هبوط لحالات الإصابة الشديدة والخطيرة، إضافة إلى هبوط فى أعداد الوفيات، مستشهدا بذلك مقارنة بين عدد الوفيات خلال سبتمبر الماضى خلال الموجة الثالثة ووفيات الموجة الأولى والثانية حيث شهدت الموجة الثالثة رغم شدتها وفيات أقل من الموجات السابقة”
وعزا سبب ذلك الانخفاض الى التقدم فى نوعية الخدمة المقدمة للمرضى والخبرة التى اكتسبتها الطواقم الطبية والتمريضية فى التعامل مع حالات كوفيد ، واعتماد البروتوكولات الطبية الحديثة الى جانب سياسات الوزارة فى عملية تكامل الخدمة والتطعيم وأثره على المجتمع، و كل هذه العوامل كان لها أثر بالغ وكبير بالسيطرة على الموجة الثالثة.
وفى نهاية اللقاء،تم التوافق على حصر التوصيات وتعميمها على الجهات ذات الاختصاص للعمل بها بهدف تجويد الخدمة وتحسينها.