المستشفى الأوروبي ينظم يوم علمي حول فيروس كورونا

 

الصحة /
نظم مستشفى غزة الأوروبي واللجنة اللعلمية يوم علمي تثقيفي بعنوان “فيروس كورونا” Corona virus وتم عقده في كلية فلسطين للتمريض وحضره عدد من الأطباء والاستشاريين والممرضين والمختصين من داخل وخارج المستشفى وكذلك من وحدة مكافحة العدوى بوزارة الصحة.
الدكتور محمود الشيخ علي في افتتاح كلمته والتي ألقاها ممثلا عن اللجنة العلمية وادارة المستشفى قال وضح أهمية تنظيم مثل هذا اليوم وضرورة الهدف من تنظيمه نظرا لتطرقه لموضوع مهم على الصعيد المحلي والعالمي.
وأضاف د. الشيخ علي أن هذا اليوم لم يقتصر على محاضرات نظرية بل كانت المحاضرات تثقيفية وتعمل على رفع كفاءة الطواقم الطبية والحضور وأيضا وضعهم على صورة آخر المستجدات وتطورات المرض عالميا.
شارك في القاء المحاضرات كلا من د. رامي حيدر العبادلة والذي تطرق الى آخر الاحصائيات العالمية للمرض وسبل الوقاية منه وكذلك د. نضال غنيم الذي تحدث عن أبرز التجهيزات التي تقوم بها وزارة الصحة على أرض الواقع والخطة المستقبلية التي تتبناها الوزارة لمجابهة المرض مؤكدا على خلو قطاع غزة من حالات كورونا.
بدوره سلط د. عبد الرؤوف المناعمة الضور على الأمراض المستحدثة وخاصة الكورونا أما د. محمد قشطة فقد تطرق الى أعراض المرض وكيفية تشخيصه ليتحدث د. سمير أبو عيد عن كيفية تشخيص المرض مخبريا.
أما عن كيفية التعامل مع الحالات المرضية في أقسام العناية المركزة فقد تحث عن فايروس كورونا د. حمادة غبون فيما قدم أ. عابد أبو شهلا شرحا عمليا لآلية واجراءات الوقاية والسلامة الشخصية للتعامل مع المصابين من الطاقم الطبي.
وفي ختام اليوم العلمي وبعد فتح باب المناقشة خرجت اللجنة بمجموعة من التوصيات تلخصت جميععها حول طبيعة المرض والتعامل معه بموضوعية وأكدت اللجنة على تعاون جميع الطواقع العاملة في وزارة الصحة وتكاثف الجهود مطالبة بضرورة توجيه ارشادات تثقيفية وتوعوية لكافة شرائح المجتمع عبر وسائل مختلفة.