الوفد الجزائري يقدم دورة عملية في مجال تحضير الأنسجة لغرض الزراعة لأمراض العيون

الوفد الجزائري يقدم دورة عملية في مجال تحضير الأنسجة لغرض الزراعة لأمراض العيون

تواصل مستشفى العيون بغزة سعيها الدائم نحو تطوير قدراتها, بالرغم مما يعانيه القطاع الصحي من محدودية الإمكانيات والحصار الذي يطبق فكيه على جميع مناحي الحياة، مضيفا على معاناة المرضى معاناة ومضاعفاً آلامهم مرات كثيرة, إلا أن الإرادة الحرة والرغبة في المساعدة أملاً في التخفيف عن المرضى, تبقى الدافع الأساسي والرئيسي نحو إيجاد وخلق فرص الاستفادة والتطوير من كل ما هو متاح.

حيث أثبتت طواقم عمل المستشفى وفي عدة مرات تميزها ومقدار كفاءتها, وفي نقلة نوعية أخرى قامت بها المستشفى وبمشاركة كريمة من الإخوة الأطباء من الوفد الجزائري, تم عقد دورة تعليمية تعتمد بشكل أساسي على التدريب العملي.

حيث قام د. علي الزوالي (من الوفد الجزائري) بإطلاع مجموعات من أطباء مستشفى العيون على الطريقة التي يتم خلالها عملية زرع أنسجة من الغشاء الأمينوسي ( المحيط بالأجنة وهو جزء من الخلاصة ) لزراعتها لاحقا حسب الحاجة في مجال طب العيون خلال عدة خطوات أهمها فصل وتنظيف وحفظ العينات والإعداد الشامل لزراعة الأنسجة.

وشرح أنه يتم عادة استعمال هذه الأنسجة للزراعة في قرنية العين عند الحالات التي تعاني من حروق أو قروح القرني, بالإضافة إلى الملتحمة وكذلك في عمليات تجميل العيون, وهذه العمليات لا يتم عملها في قطاع غزة بالرغم من أن هناك عدد كبير من المرضى يعانون مشاكل القرنية.

وقد تم تقديم الدورة في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي، حيث قام الإخوة بتسهيل المهمة, وتهيئة الأجواء المناسبة.

وقد تم خلالها تدريب عدد من أطباء العيون وعلى رأسهم مدير المستشفى د. عبد السلام صباح, ورئيس قسم العيادة الخارجية د. حسام داود, ود . ماجد كحيل, ود. حافظ أبو شعبان, ود. هشام الفليت, مضيفين بذلك فصل جديد من المعرفة العملية والنوعية في مجال العمل الجراحي.