انخفضت من 9%-6% .. حضانات الولادة تشهد انخفاضا في عدد وفيات المواليد

 

انخفضت من 9%-6%

حضانات الولادة تشهد انخفاضا في عدد وفيات المواليد

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

تعتبر أقسام الحضانة من الأقسام المهمة في المستشفيات وخاصة مستشفيات الولادة، اذ يحول اليها المواليد الخدج وحديثي الولادة الذين يحاجون الى متابعة حثيثة لحالاتهم  ، وشهدت حضانات مستشفيات القطاع لهذا العام انجازا مميزا بتقديم رعاية طبية مميزة ساهمت في خفض معدلات الوفيات للأطفال الخدج .

بدوره، أوضح د. علام ابو حمدة رئيس قسم الحضانة بجمع الشفاء الطبي ان عدد حالات الدخول في أقسام الحضانة في مجمع الشفاء  للعام 2014 بلغ 17328 حالة، والذي شهد انخفاضا في عدد الوفيات إلى 186 حالة بالمقارنة مع العام 2012 حيث بلغت حالات الوفاة 350 حالة.

وجدير بالذكر  ان  السفير الياباني لدى دولة فلسطين السيد جونيا ماتسورا تفقد قسم الحضانة بمجمع الشفاء الطبي وما شهده القسم من مشاريع بتمويل من الحكومة اليابانية، والذي يعتبر من  المشاريع الحيوية التي تنفذها حكومة اليابان في إطار مساندتها للشعب الفلسطيني, ودعم لبرامج منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف , والتي تنعكس بالإيجاب خاصة في المجال الصحي في فلسطين.

انخفاض الوفيات

كما شهد قسم  الحضانة بمجمع ناصر انخفاضا نوعيا في انخفاض نسبة وفيات المواليد الخدج من 9% الى 6% نتيجة المتابعة والعناية الفائقة التي يقوم بها الفريق الطبي فيه.

 و يستقبل قسم الحضانة ما بين 110 إلي 120 حالة شهريا منها حالات الخدج أثر التنفس الوليدي والالتهابات والتشوهات الخلقية ونقص الأكسجين،  وتمكث الحالات في القسم بمعدل أسبوع – أسبوعين.

بدورها ، أكدت د. شيرين عابد أخصائية طب الاطفال في م. النصر للأطفال بأن التطور الذي شمل أقسام الحضانة منذ العام 2012 حتى الان يعود لادخال نقلة نوعية في العمل داخل الاقسام أهمها التغذية الوريدية للأطفال والتي حسنت من علاج المواليد الخدج ، وادخال التنفس الصناعي الآمن الغير تداخلي ، واعتماد بروتوكولات عمل محلية وضعها ومراجعتها سنويا حسّن من عمل القسم بالتعاون مع استشاري طب الاطفال د. عزالدين قوتة، حيث تم اعتماد شبكة حضانات قطاع غزة وتم تطبيقها على المستوى التمريضي.

ونوهت د. عابد التطور في اقسام الحضانات الى الدورات المستمرة التي يتلقاها العاملين على مستوى الاطباء والتمريض العاملين فها تحت مسميات مختلفة منها”دورة انعاش مواليد الحضانة “، ودورات ” معالجة مشاكل التنفس عند المواليد وتغذيتهم، حيث بلغ عدد الحالات التي استقبلتها الحضانة  (5708 ) حالة.         

  ويحتوى قسم الحضانة في مستشفى النصر على 30 سرير ويتم متابعة الأطفال الخدج وحديثي الولادة من المستشفيات الأخرى المحولة ومن مراكز الولادة فى قطاع غزة وتستقبل حضانة المستشفى الأطفال المواليد من عمر ساعة -29 يوم من العمر، و قسم الحضانة  به غرفة استقبال يتم تقييم الطفل وبناء عليه يتم التعامل للدخول إلى العناية المركزة ، أو العناية الخاصة  ( المتوسطة )، أوغرف العزل حيث يوجد فى القسم 11 سرير عناية مركزة للأطفال حديثي الولادة ؛ 3 أسرة عزل عناية ؛ 16 سرير عناية متوسطةأوخاصة وهى عبارة عن قاعتين كل قاعة تحتوى على 8 أسرة .