انعكاساتها كارثية .. د. أبو حمدة: انقطاع التيار الكهربائي أو حصول عطل سيؤدي إلى وفاة العديد من الأطفال

 

انعكاساتها كارثية

د. أبو حمدة: انقطاع التيار الكهربائي أو حصول عطل سيؤدي إلى وفاة العديد من الأطفال

الصحة – ملكة الشريف

عندما تضع الأم مولودها مبكرا يجتاحها الخوف في كل لحظة خشية فقدانه أو إصابته بمكروه ، مبنى العناية المركزة لحديثي الولادة في مجمع الشفاء الطبي له دور كبير في تبديد هذه المخاوف وطمأنة قلوب الأهل  وبث السعادة والراحة لديهم ، حيث توفر كل الدعم اللازم والممكن من أجل بقائهم على قيد الحياة وبصحة جيدة، ولكن ما مصير هذه الجهود في حال انقطاع التيار الكهربائي عن هؤلاء الأطفال؟؟..

تعتبر حضانة مجمع الشفاء أكبر حضانة في فلسطين قاطبة ، وهى من الأقسام الهامة في مجمع الشفاء الطبي ، حيث تستقبل الحضانة حالات حديثي الولادة من جميع محافظات قطاع غزة ، والذي يشتمل على قسمين  هما قسم العناية المكثفة للأطفال الخدج، والذي يعتبر من أكبر أقسام العنايات في فلسطين وتبلغ سعته 16حاضنة عناية بالإضافة إلى جهازين إنعاش مع جميع ملحقات أجهزة طبية العناية لكل سرير ، أما القسم  الثاني وهو قسم الحضانة وسعته 16 حاضنة  بالإضافة إلى جهازين إنعاش وتخدم م.الولادة في المجمع، والذي يستقبل سنويا 17 ألف حالة ولادة حيث يتم التعامل مع جميع الحالات بعد الولادة لتقييم حالتهم الصحية، اذا كانت بحاجة الى تدخل جراحي معقد ، أو تحضيرها للعمليات ورعايتها بعد إجراء العمليات.

أم الطفل ” شادي” أحد التوائم في الحضانة وزنه 300 جم ..اليوم عمره 6 أسابيع وهو غير مكتمل النمو، كلما قطعت الكهرباء تصيبها حالة من الهلع خوفا على وليدها في ظل توقف العديد من الأجهزة في الحضانة وتعطلها ، نتيجة القطع المتكرر للكهرباء.

من جهته،  نوه رئيس قسم حضانة الشفاء د. علام أبو حمدة بأن الحضانة مزدحمة بحالات عديدة ، وانقطاع التيار الكهربائي لفترة وجيزة أو حصول عطل في لحظات تؤدي إلى وفاة العديد من الأطفال الذين يعتمدون اعتمادا أساسيا على توفر التدفئة ، والتغذية الوريدية، ومراقبة الحاضنات ، والتنفس الصناعي .

وأضاف د. أبو حمدة ” ان موضوع التيار الكهربائي والمولدات موضوع حساس جدا بالنسبة للحاضنات فحضانة الشفاء تستقبل حالات معقدة من كافة المستشفيات ، ولكل 1000 حالة نحتاج 2 سرير أي اننا نحتاج الى 35 سرير ، ونحتاج 60 سرير عناية متوسطة”.

بدوره ، أكد مدير دائرة اللوازم العامة أ. بسام برهوم بأن الاستهلاك اليومي لمجمع الشفاء الطبي 6000 لتر في ظل انقطاع التيار الكهربائي لمدة 18 ساعة مضيفا بأن مخزون المستشفى الآن يبلغ 15  ألف لتر تكفي لمدة 3 أيام فقط.