باستخدام المساج العلاجي وكرة Physioball … العلاج الطبيعي يقدم خدمة مميزة للسيدات في أقسام الولادة

 

باستخدام المساج العلاجي وكرة Physioball

العلاج الطبيعي يقدم خدمة مميزة للسيدات في أقسام الولادة

 الصحة – د.مؤزر الحنجوري و ملكة الشريف

شهدت أقسام العلاج الطبيعي بوزارة الصحة انجازات عديدة ومتتالية خلال السنوات القليلة الماضية في مجالات عدة كخدمات العلاج الطبيعي لأمراض القلب والصدر والحروق وغيرها.

ولم تقف خدمة العلاج الطبيعي عند هذا الحد بل انتقلت لتشمل أقساماً جديدة كأقسام الولادة بالمستشفيات والتي أظهرت نجاحاً كبيراً وملحوظاً، حيث سعت أخصائيات العلاج الطبيعي العاملات بأقسام الولادة لتطوير أدائهن وتحسين قدراتهن بإشراف ومتابعة الوزارة لتقديم خدمات صحية أكثر رقياً وتميزاً للسيدات الحوامل.

المواطنة “أ. س.” أبدت سعادتها بولادتها الطبيعية  وقالت:” أجمل ما في ولادتي أنني وضعت طبيعي ودون أية مضاعفات وهذا تحقق بفضل الله ، وجهود الطاقم الطبي ودور العلاج الطبيعي في الذي ساعدني على الولادة الطبيعية من خلال التمارين ، والكرة والكمادات الباردة والساخنة “

بينما المواطنة “ز.ع” والتي ترقد على سرير الشفاء في قسم الولادة تنظر إلى وليدها بنظرات الحب والأمل وتحدثنا عن تجربتها في الولادة وتأهيلها من قبل أخصائيات العلاج الطبيعي ” استفدت كثيرا من التمارين ما قبل الولادة وخصوصا  استخدام الكرة ، ومساعدتي أثناء الولادة ، انا لم اكن اتوقع ان التمارين والعلاج لها هذه القدرة العجيبة …وأنا سعيدة جدا باستخدام هذا العلاج ، والغريب انه فعلا ولدت بسهولة والحمد لله “.

العلاج الطبيعي والولادة الآمنة

بدورها، قالت رئيس شعبة العلاج الطبيعي بمجمع الشفاء الطبي غدير السلطان “إن  خدمة العلاج الطبيعي المقدمة لمشروع الولادة الآمنة هو عبارة عن الولادة الطبيعية دون استخدام أية أدوية أو وسائل طبية مساعدة أخرى”.

وأضافت السلطان ” شملت أهداف العلاج الطبيعي في الولادة الآمنة التخفيف من آلام الولادة والوضع وتقليل الفترة الزمنية لعملية الولادة وكذلك مضاعفات الولادة وأخيراً الحفاظ على صحة الأم والطفل معاً”.

في حين أوضحت أخصائية العلاج الطبيعي اعتماد درويش ” إن  دور العلاج الطبيعي بأقسام الولادة يركز على توعية السيدات الحوامل بعملية الوضع وما يصاحبها، وإمدادهن بالمعلومات حول ذلك ، وأيضاً تدريبهن على كيفية التعامل مع آلام المخاض ، وإيضاح دور العلاج الطبيعي لأعضاء الفريق الطبي من التخصصات المختلفة والذي يؤدي إلى رفع كفاءة وفاعلية الخدمة المقدمة”.

وأضافت درويش “إن دور العلاج الطبيعي يبدأ قبل الولادة ويستمر في كشك الولادة ولاحقاً بعد الوضع”.

وتحدثت أخصائية العلاج الطبيعي داليا أبو سليم عن وسائل العلاج الطبيعي في تقديم خدماته العلاجية وقالت “أنا أركز على التمارين العلاجية الخاصة بالسيدات الحوامل من تمارين استرخاء، وتقوية عضلات الحوض، وتحسين لياقة العضلات، والتنفس، وغيرها من التمارين  وأقدم الإرشادات للسيدات قبل وأثناء وبعد الولادة، إضافة لاستخدام الكمادات الباردة والساخنة والمساج العلاجي وكرة Physioball“.

شهادة الفريق الطبي

بدوره أكد د. حسن اللوح مدير مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي أن خدمات العلاج الطبيعي التي تقدم للسيدات في اقسام الولادة حققت نتائج جيدة وإيجابية شعر بها الجميع، وأن أخصائيات العلاج الطبيعي يعملن بشكل دءوب ونشاط مستمر جنباً إلى جنب ضمن الفريق الطبي.

وبيّن د. اللوح أن خدمات العلاج الطبيعي امتدت لتشمل حديثي الولادة في الحضانة وتقديم ما يلزم لهم من خدمات علاجية، متمنياً أن تستمر وتتطور الخدمة العلاجية لتقديمها في الفترة المسائية وأيضاً للسيدات المترددات على العيادة الخارجية صباحاً.

وأوضحت الحكيمة كفاح زقول المشرفة بمستشفى الولادة “إن دور العلاج الطبيعي في أقسام الولادة بالغ الأهمية ونتائج الخدمة العلاجية المقدمة إيجابية ، وباتت ملموسة للفريق الطبي وتؤدي إلى تسهيل عملية الولادة نتيجة التمارين والإرشادات التي تقدمها أخصائيات العلاج الطبيعي للسيدات الحوامل في مراحل الوضع المختلفة”.

في حين اعتبرت الحكيمة  سها بعلوشة أن خدمات العلاج الطبيعي في مستشفى الولادة تؤدي دوراً تكاملياً مع الطاقم الطبي في خدمة نزيلات القسم والذي بدوره يؤدي إلى تقديم خدمة أفضل وتقليل مضاعفات ما بعد الولادة.

وتُقدم خدمات العلاج الطبيعي في أقسام الولادة في مجمعي ناصر والشفاء منذ 3 سنوات ، وكان في حينه ضمن مشروع منظمة الصحة العالمية تخلله دورات وتدريب عملي، وتطور تقديم الخدمة مع انطلاق حملة “لأجلك” التي أطلقتها وزارة الصحة بغزة مؤخراً بهدف تحسين الخدمات العلاجية المختلفة في أقسام الولادة بالمستشفيات.

يذكر أن ما يزيد عن 200 سيدة شهرياً تستفيد من خدمات العلاج الطبيعي بمستشفى الولادة بالمجمع عدا عن الإرشادات والنصائح التي تقدم لهن ولشرائح أخرى من السيدات.