بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر… الصحة تشرع بتقييم بعض مختبراتها لتجهيزها للحصول على شهادة الايزو

بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر…
الصحة تشرع بتقييم بعض مختبراتها لتجهيزها للحصول على شهادة الايزو
الصحة/ نهى مسلم

شرعت وحدة المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة، بتقييم عدداً من المختبرات وبنوك الدم، بهدف تحديد الاحتياجات والفجوات وتوفير كل ما يلزم للنهوض بالمختبرات وتجهيزها للحصول على شهادة الايزو.

وأوضح أ. شحدة برهوم مدير وحدة المختبرات وبنوك الدم أن التقييم الذي بدأ اليوم في مختبر مجمع ناصر الطبي سيستمر لمدة ثلاثة ليشمل محاور العمل كاملة في المختبر، وسيتخلله عدة لقاءات مع المدير الطبي للمجمع ومسئول مكافحة العدوى والهندسة والصيانة.

وذكر أن التقييم الذي بدأ اليوم أيضا سيستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري بواقع يومين الى ثلاثة أيام في كل مختبر.

وأكد على ضرورة تحديد الفجوات والعقبات والعمل على استكمالها بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر للارتقاء بالمختبرات في وزارة الصحة، مقدما شكره لفريق التقييم التابع للصليب الاحمر ومؤسسة FIND، وكذلك للإدارة العامة للتعاون الدولي.

واستعرض أ. برهوم وطاقم المختبرات المرافق له، أهم الملاحظات لفريق التقييم والمذكورة في بنود التقييم المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، والتي تشمل نظام العمل في المختبرات بشكل عام، موضحا آلية شراء مواد الفحص والمستهلكات والأجهزة الطبية والتبرعات.

من جانبه، بين أ. عميد مشتهى مدير دائرة المختبرات وبنوك الدم بوحدة المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة، أنه تم تحديد ستة مختبرات للتقييم وهي مختبرات مستشفيات ناصر والشفاء والاندونيسي وكذلك مختبر الهستوباثولوجي بمجمع الشفاء الطبي، بالإضافة الى مختبر الصحة العامة ومختبر عيادة شهداء الرمال، وذلك تمهيدا لتطوير وتحسين بيئة العمل فيها.

وأكد مشتهى على أن طواقم المختبرات على أتم الاستعداد والجهوزية للتعاون مع فريق التقييم بشكل كامل.