بالتعاون مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين PCRF الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تفتتح دورة تدريبية تخصصية في الجراحة المجهرية المتقدمة.

بالتعاون مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين PCRF الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تفتتح دورة تدريبية تخصصية في الجراحة المجهرية المتقدمة.
الصحة / عبير الحسني
عقدت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بالتعاون جمعية إغاثة أطفال فلسطين PCRF دورة تخصصية في الجراحة المجهرية المتقدمة، نفذها فريق طبي فرنسي يترأسه البروفيسور د. كوين قاسميار اختصاصي جراحة الوجه والفكين، حيث تأتي هذه الدورة استكمالاً لدورة الجراحة المجهرية الأساسية التي نفذها الفريق الزائر في أغسطس 2018 من العام الماضي.
 
بدوره أوضح أ.سامي جبر مدير دائرة التخطيط في تنمية القوى البشرية أن هذه الدورة تأتي في سياق توفير دورات عالمية متخصصة لتطوير و إكساب الجراحين من مختلف التخصصات الجراحية المهارات الأساسية و المتقدمة في الجراحة المجهرية و التي تمكنهم من التعامل مع إصابات الأوعية الدموية و الأعصاب الطرفية الدقيقة، وصولاً الى إعتماد التنمية كمركز تدريبي معترف به و إعداد مدربين محليين معتمدين لإجراء مثل هذه الدورات في المستقبل.
و استهدفت هذه الدورة عدد 10من أطباء جراحة الأوعية الدموية والجراحة العامة وجراحة الوجه و الفكين تخللها تدريب عملي على أرانب حية تم خلالها التدريب على ما يلي:
– تحضير الأدوات الخاصة بالجراحة المجهرية.
– تحضير الحيونات المستخدمة في التدريب ” الأرانب “.
– كيفية التخدير واستخدام الأدوية الخاصة بذلك.
– كيفية الوصول إلى الشريان الأورطي.
– قطع الشريان وتوصيله تحت المجهر ومن ثم التأكد من سريان الدم بشكل طبيعي.
– كيفية عمل توصيل للأعصاب الطرفية الدقيقة للأرنب ” عرق النسا ” باستخدام الميكرسكوب .
– كيفية التخلص من الأرانب المستخدمة في التدريب.
 
وفي نهاية الدورة، أشاد البروفيسور قاسميار بمستوى المتدربين، وأكد على ضرورة استمرارية تنفيذ مثل هذه الدورة لجميع التخصصات الجراحية. وبدوره قدم أ. سامي جبر شكره للوفد الفرنسي الزائر وجمعية إغاثة أطفال فلسطين والدكتور أغيد المبيض استشاري جراحة الوجه والفكين بوزارة الصحة ومنسق الدورة مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين وكذلك المتدربين على اهتمامهم والتزامهم بالدورة.