بالتعاون مع مؤسسة جذور في الضفة الغربية .. الصحة تعقد دورة تدريبية في إنعاش القلب المتقدم لدعم الحياة (ACLS)

بالتعاون مع مؤسسة جذور في الضفة الغربية

الصحة تعقد دورة تدريبية في إنعاش القلب المتقدم لدعم الحياة (ACLS)

عقدت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة بالتعاون مع مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي دورة تدريبية في إنعاش القلب المتقدم لدعم الحياة (ACLS) لمقدمي الخدمات الصحية من الأطباء والتمريض والتخدير والمسعفين في مختلف مستشفيات وزارة الصحة.

من جهته رحّب الدكتور ناصر رأفت أبوشعبان مدير عام تنمية القوى البشرية بالوفد الزائر والذي ضمّ كلا من أ.دينا ناصر منسقة التدريب في مؤسسة جذور، د.مازن ابو غربية رئيس قسم الطوارئ في م.المقاصد، د.حسام طويرطبيب في وكالة الغوث للاجئين، د.هيثم العملة طبيب تخدير في م.المطلع.

مشيراّ إلى أهمية دورة الإنعاش القلبي المتقدم في الجانب الصحي والتي من خلالها يمكن إنقاذ حياة العديد من المرضى لافتاً إلى حجم الاستفادة التي سيتلقاها المتدربين ومالها من تأثير إيجابي في تحسين أدائهم المهني.

كما وأوضح د.أبوشعبان في ختام كلمته أن هناك العديد من الجهود والأنشطة التي تبذل مع مؤسسة جذور من أجل الارتقاء وتطوير قدرات الكوادر الصحية في هذا المجال، مقدماً شكره للأستاذة دينا ناصر منسقة التدريب والقائمين على مؤسسة جذور لاهتمامهم في دعم القطاع الصحي، مؤكداً على الأهمية التي يحتلها التدريب في وزارة الصحة.

بدوره لفت د. مازن أبوغربية رئيس فريق المدربين في الدورة أن الدورة تهدف على المدى البعيد إلى خلق فريق مؤهل يستطيع تطبيق ما اكتسبه من الدورة لتدريب الطواقم الطبية على إنعاش القلب والرئة المتقدم ACLS ،حيث سيتم عقد دورتين تحضيريتين تمكّن المشاركين عند إتمام الدورة من كيفية التعامل مع حالات توقف ضربات القلب وعلاجها بالشكل المناسب، الجلطات الدماغية، الذبحات الصدرية، ومشاكل الجهاز التنفسي وتوقف التنفس، واستخدام الصدمات الكهربائية لإنعاش القلب بكفاءة وأمان، وأهم الأدوية المستخدمة في عملية الإنعاش.

وأضاف د.أبوغربية أنه عقب عقد الدورتين سيتم اختيار نخبة من المتدربين ممن اجتازوا الامتحان العملي والنظري حسب معايير الجمعية الامريكية للقلب للالتحاق بدورة إعداد مدربين TOT وتأهيلهم ليصبحوا مدربين معتمدين لتنفيذ دورات ACLS في أقسام المستشفيات المختلفة.

هذا ومن المقرر مغادرة الوفد في نهاية الأسبوع الحالي بعد زيارة دامت خمسة أيام تدريبية، وسيكون هناك زيارات لاحقة لمتابعة فريق المدربين المحليين.