بتمويل من الحكومة اليابانية.. وزارة الصحة تفتتح مشروع الطاقة المتجددة للجميع في مستشفى الهلال الاماراتي

بتمويل من الحكومة اليابانية

وزارة الصحة تفتتح مشروع الطاقة المتجددة للجميع في مستشفى الهلال الاماراتي

الصحة / آيات الحاج

افتتحت وزارة الصحة الفلسطينية  مشروع “الطاقة المتجددة للجميع” بتمويل من الحكومة اليابانية وتنفيذ مكتب UNDP في غزة وبحضور كل من تاكاشي أوكومبو سفير العلاقات الفلسطينية اليابانية ، وشيتوس نوغوشي مدير مكتب UNDP في غزة ، ود. أشرف أبو مهادي مدير عام التعاون الدولي في وزارة الصحة، ود. وليد ماضي مدير مستشفى الهلال الاماراتي.

ويهدف مشروع ” الطاقة المتجددة للجميع” إلى تزويد عدة مستشفيات في وزارة الصحة بخلايا الطاقة الشمسية لتشغيل بعض الأقسام فيها، وقد بدأ الحفل بقص شريط المشروع وجولة في مختبر مستشفى الهلال الاماراتي.

وقد أكد د. أبو مهادي خلال كلمته على عمق العلاقة التي تربط وزارة الصحة والحكومة اليابانية قائلا :”نشعر بعمق العلاقة التي تربطنا مع أصدقائنا اليابانيين خصوصاً في ظل وجود المتكرر للسفير الياباني في كافة المناسبات، وقد ساهمت الحكومة اليابانية في تنمية القطاع الصحي من خلال هذا المشروع خصوصا في ظل واقع انقطاع الكهرباء المتكرر في قطاع غزة “

ونوه د.أبو مهادي  أنه سيتم بعد العيد افتتاح مشروع طاقة شمسية في مستشفى الأوروبي، وكل هذا سيقلل من حجم الاستنزاف من على كاهل الوزارة حيث ستنخفض كمية الوقود المستهلكة من نصف مليون لتر شهرياً إلى 150 لتر شهرياً، مضيفاً أن الحكومة اليابانية ساهمت في تحسين ودعم النفقات التشغيلية من خلال دعم حملة الدواء للمريض الفلسطيني بتمويل مليون دولار لدعم الأدوية والمستلزمات الطبية، وهناك أيضاً مشروع تحسين الخدمات التشخيصية خلال الفترة القادمة وهو مشروع بميزانية 10 مليون دولار.

وقد أكد السفير الياباني على أن حكومته تعمل على توفير إمدادات الطاقة باستخدام النظام الشمسي وذلك حرصا منها على رفع كفاءة وفعالية الخدمة الصحية المقدمة في كافة المستشفيات.

فيما عبرت وشيتوس نوغوشي مدير مكتب UNDP في غزة فخرها بأن يكون مكتب UNDP جزء من مشروع الطاقة المتجددة ، فالطاقة مكون أساسي في حياة الناس وللأسف يعاني قطاع غزة من هذه المشكلة من عام 2006 وتتأثر بهذا النقص الخدمات الصحية بشكل مباشر ، وعلى الرغم من أن توفير الوقود استجابة انسانية طارئة ولكنه ليس حل دائم.

وأكدت خلال كلمتها أن الحكومة اليابانية وفرت من خلال هذا المشروع 85 كيلو واط لدعم المستشفيات ، ومن ضمنها مستشفى الهلال الاماراتي الأمر الذي سيحسن الخدمات الصحية المقدمة لـ 35 ألف سيدة في هذه المستشفى .