بتنفيذ جمعية الجراحين التركية .. الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تفتتح دورة تدريبية في جراحة الأوعية الدموية

بتنفيذ جمعية الجراحين التركية

الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية تفتتح دورة تدريبية في جراحة الأوعية الدموية

وزارة الصحة /غزة

افتتحت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية دورة تدريبية في جراحة الأوعية الدموية بتمويل مؤسسة أطباء حول العالم- تركيا وبتنفيذ وفداً طبياً تركياً رفيع المستوى من جمعية الجراحين، برئاسة أ.د أورهان ليموغلو خبيرالجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية و أ.د محمد كورتوغلو – تركيا، ومدربين محليين من وزارة الصحة في جراحة الأوعية الدموية كل من د.أيمن السر ،د.محمد كلوب، وبحضور رؤساء أقسام الجراحة في المستشفيات والأطباء المشاركين في الدورة.

بدوره رحب د. ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية بالوفد التركي الزائر مشيداً بدورهم في دعم القطاع الصحي خاصة في تعزيز البرامج التدريبية والتي من شأنها مواكبة التطور التعليمي الصحي في قطاع غزة , وإتاحة فرص نوعية لكوادرنا الطبية للالتحاق بمثل هذه البرامج المتخصصة والتي تساهم في  تحقيق إضافة نوعية لسلسلة البرامج والأنشطة التعليمية التي تنفذها الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية في ظل الحصار الصحي المفروض والذي منع الكثير من طواقمنا الطبية من السفر للخارج للمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية،  وأضاف د.أبوشعبان إلى أن هذه الدورة جاءت بعد سلسلة من الإجراءات والتنسيق مع الوفد لعقدها، داعياً الأطباء المشاركين إلى الاستفادة المثلى من الدورة لتطبيقها في بيئة عملهم.

هذا وأشار د.عبداللطيف الحاج مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة إلى حاجة الوزارة  لمثل هذه الخبرات لاسيما في ظروف الحرب، مؤكدأ على أهمية دورة جراحة الأوعية الدموية في إكساب الأطباء مهارة جراحة الوعية الدموية.

كما وأضاف إلى أنه سيتم التواصل لاستكمال الدورة وعقدها مرة أخرى شاكراً الوفد على تكبدهم عناء السفر وقدومهم إلى غزة .

يذكر أن الدورة مكثفة ستعقد لمدة يومين متتاليين بنظام اليوم الكامل بواقع 18 ساعة تدريبية بمشاركة مايقارب 30 طبيباً في  تخصصات مختلفة ( الجراحة العامة – الطوارئ –جراحة الأوعية الدموية) في مختلف المستشفيات.

هذا وتشمل الدورة سلسلة من المحاضرات العلمية في مجال جراحة الأوعية الدموية، حيث سيتم تطبيق الجانب العملي على عينات الشريان الأورطي” للبقر”.

وفي نهاية الدورة سيتم توزيع الشهادت للمشاركين الذين أتموا الدورة بنجاح ، ومن المقرر مغادرة الوفد غدا الخميس بعد زيارة دامت ثلاثة أيام.