بمجمع الشفاء الطبي .. أطباء جراحة المخ والأعصاب ينجحون بإجراء عمليات جراحية مميزة

بمجمع الشفاء الطبي

أطباء جراحة  المخ والأعصاب  ينجحون بإجراء عمليات جراحية مميزة

لم يتوان أطباء مجمع الشفاء الطبي والذي يعتبر أكبر مؤسسة صحية على مستوى قطاع غزة عن تقديم أفضل خدمة صحية للمرضى ، في ظل الحصار المفروض علي قطاع غزة ، وما يعانيه القطاع الصحي من شح في الأدوية ونقص في المستلزمات الطبية وعطل الأجهزة الطبية نتيجة القطع المستمر في التيار الكهربائي ،  فقد نجح قسم جراحة المخ والأعصاب  بالمجمع بإجراء عمليتين جراحيتين نوعيتين الأولي لمريض يبلغ من العمر 77 عاما .

بدأت معاناة المريض ع  عندما تفاجأ بانتفاخ في فروه الرأس ويزداد تدريجيا مع مرور الوقت وتغيرات في الذاكرة والسلوك والتركيز ،بالإضافة إلي ألام في الرأس ، حيث تبين من خلال الفحص الطبي والتصوير بالأشعة المقطعية وجود ورم دماغي في الجزء الجبهي ممتد إلي خارج الجمجمة مع إتلاف وتحلل في عظم الجمجمة ، أدخل المريض إلي قسم العمليات الكبرى وتم استئصال الورم بكامل جزئية والذي كان يمتد إلي قاع الجمجمة فوق سقف العين اليسري ،بحجم إجمالي 8×4×4سم.

وقد استغرقت العملية الجراحية 4 ساعات ونصف  ، ومن ثم أدخل المريض إلي قسم العناية المركزة لاستكمال العلاج وبعد مرور 3 ساعات كان المريض قد استعاد وعيه كاملا مع تحريك الأطراف والبدء في النطق والكلام دون أي شكوى مع زوال الأعراض السابقة للجراحة.

وقد أجرى العملية فريق طبي برئاسة استشاري ورئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب د. باسل بكر ،ود. أشرف بركات أخصائي جراحة المخ والأعصاب ود. هاني الهيثم .

عملية إسئصال ورم داخل النخاع الشوكي

المريضة أ تبلغ من العمر 22 عاما والتي تشكو من ألم أسفل الظهر يمتد للطرفين السفليين مع ضعف في الحركة والإحساس بالقدمين وضعف التحكم في عمليتي الإخراج ، وبالفحص الطبي والتصوير بالرنين المغناطيسي ، تبين وجود ورم كبير داخل النخاع الشوكي ممتد من أسفل الفقرة القطنية الثالثة وحتى الفقرة العجزية الأولي بطول 3 فقرات مع تغلغل وضغط علي جذور أعصاب النخاع الشوكي.

وعلية  قرر الأطباء جراحة المخ والأعصاب  بإجراء عملية جراحية عاجلة حيث فتح  غشاء النخاع الشوكي بطول 8 سم و تم تسليلك الورم بحذر ودقة متناهية ميكروسكوبيا من أعصاب النخاع الشوكي التي كان يحتل الورم مكانها ويتغلغل في جزء منها

استغرقت العملية مدة 3 ساعات  ونصف أمكن من خلالها استئصال كامل للورم مع المحافظة علي جميع جذور الأعصاب ومكونات النخاع الشوكي .

وقد أجرى العملية فريق طبي برئاسة استشاري ورئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب د. باسل بكر ، أخصائي جراحة المخ والأعصاب ود. حازم كحيل. ود.ياسر شعت .

كما وأكد المدير الطبي للمجمع د. صبحي سكيك  بأن إجراء مثل هذه العمليات النوعية بأيدي الجراحين المحليين المهرة لخير شاهد على تحدي الطواقم الطبية لظروف الحصار في ظل وقف للعمليات الجراحية المجدولة ، وما يعانيه الوضع الصحي من نقص في الأدوات والمستلزمات الطبية.

 

هذا وقد أشاد أهالي المرضي بالأداء الرائع والمميز الذي يقوم به أطباء مجمع الشفاء الطبي بشكل عام وقسم جراحة المخ بشكل خاص وعلي اللمسات الإنسانية التي لمسوها من تعامل الطواقم الطبية مع المرضي .