بنسبة إشغال للأسرة (76%) م.الرنتيسى للأطفال يقدم خدمات أورام الكبار لأكثر من (24 ألف) متردد خلال (2016)

بنسبة إشغال للأسرة (76%)
م.الرنتيسى للأطفال يقدم خدمات أورام الكبار لأكثر من (24 ألف) متردد خلال (2016)

الصحة/نهى مسلم
كشف التقرير السنوي لقسم الأورام (كبار) في مستشفى الرنتيسى للأطفال بأن عدد متردديه للعام (2016) وصل إلى أكثر من (24 ألف ) متردد , فيما بلغ عدد حالات الدخول للأقسام الداخلية (1738) حالة دخول , حيث بلغت نسبة إشغال أسرته لذات العام (76%) .
و بين التقرير بأن عدد جرعات العلاج الكيماوى المحضرة شهريا تصل إلى (2300) جرعة , كما و يبلغ عدد الأسرة فى القسم 50 سرير منها (20) سرير في العيادة الخارجية (كيماوي) .
الخدمات المقدمة
و أوضح التقرير بأن عيادة الدم و أقسام الأورام تقدم عدة خدمات أبرزها تقديم العلاج الكيماوي بأنواعه , و الذي يحتاج إلى أقل من 6 ساعات, إلى جانب العلاج الهرموني ،كذلك تقدم خدمات نقل الدم و مشتقاته و العلاجات التلاطفية ,بالإضافة إلى سحب عينات الدم و تركيب القساطر الوريدية ,عدا عن خدمة المراجعة اليومية للمرضى و خدمات أقسام الطوارئ.
كما و نوه التقرير إلى خدمات أقسام المبيت التي تشمل الخدمات السالفة الذكر إلى جانب تقديم خدمات العزل للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة الناتج عن العلاج الكيماوي ,و عمل البزل السوائل فى البطن و السوائل و تقديم الخدمات للحالات الحرجة .
الجدير ذكره بأن قسم الأورام (كبار) داخل لمستشفى يتلقى جميع الخدمات الصحية التي تشمل جميع أنواع التصوير الطبي ,و الخدمات الصيدلانية و صرف العلاجات من صيدلية المستشفى ,إلى جانب تلقيهم لخدمات الفحوصات المخبرية التي وصلت نسبة الزيادة فيها إلى (34)%, علاوة على خدمة العيادة النهارية لتلقى جرعات العلاج الكيماوى.
كما و يتم إتباع نظام الحجز المسبق للحالات , حيث يشير التقرير إلى انخفاض نسبة الحضور بدون موعد بشكل كبير,و ذلك من خلال إتباع نموذج خاص بالحجز يتم تعبئته من قبل الطبيب المعالج,إلى جانب استخدام نموذج خاص باستخراج السجل الطبي للحالات الطارئة.
يشار إلى أن العيادة الخارجية للأورام تعمل على مدار أربعة أيام بأربعة أيام و أربع غرف,كما و تم نقل و تشغيل قسم الاورام (كبار) فى مطلع العام 2016.