بيان صحفي صادر عن وزارة الصحة حول إخلاء مبنى الولادة وتوزيع خدمات الولادة بمجمع الشفاء الطبي

بيان صحفي صادر عن وزارة الصحة حول إخلاء مبنى الولادة وتوزيع خدمات الولادة بمجمع الشفاء الطبي

 

تداعت وزارة الصحة صباح يوم أمس لعقد اجتماع طارئ, للاطلاع على التقارير الهندسية والمتابعة الميدانية لوضع مستشفى الولادة القديم بمجمع الشفاء الطبي, حيث أكدت التقارير بحدوث تصدعات طولية وعرضية في جدران وأسقف المستشفى, وسقوط كتل إسمنتية داخل بعض الغرف , الأمر الذي لا يسمح باستمرار تقديم خدمات الولادة فيه, وحرصا من وزارة الصحة على سلامة المرضى ومرافقيهم.

 

 تشير وزارة الصحة إلى ما يلي :

 

1. تشكيل لجنة طوارئ تكون في حال انعقاد مستمر لمتابعة حيثيات التطور الطارئ بالمستشفى, والتواصل مع الجهات الصحية الدولية والتباحث العاجل معها لإيجاد حلول فورية بتوفير بدائل تضمن الحفاظ على استمرارية تقديم خدمات الولادة بالمجمع.

 

 2. قررت اللجنة الإخلاء التدريجي للمبنى وتوزيع الحالات في أماكن آمنه بالمجمع بما يضمن سلامة المرضى واستمرار تقديم الخدمة .

 

 3. تم إطلاع منظمة الصحة العالمية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني, على التطورات الحاصلة بمبنى الولادة، حيث بادرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني باستيعاب بعض الحالات, حيث تم نقل 12 حالة مساء يوم أمس إلى مستشفى القدس .

 

 4. إن وزارة الصحة تؤكد على حرصها باستمرار خدمات الولادة الآمنة خاصة ونحن نتحدث عن أكبر مستشفى للولادة في قطاع غزة لما يضمه من أقسام الحمل الخطر والأمراض المصاحبة للحمل والعناية ما بعد الولادة، إضافة إلى عدد الأسرة البالغ 92 سريرا بنسبة إشغال 100 % يوميا , وتبذل تجاه ذلك جهودا كبيرة مع شركاؤنا في العمل الصحي من مؤسسات أهلية ومنظمات دولية للخروج من هذه الأزمة الطارئة , بما لا يؤثر على مجمل خدمات الولادة .

 

 5. نطمئن مواطنينا الكرام أن طواقمنا الهندسية في وزارة الصحة تتابع وعلى مدار الساعة وبشكل ميداني مرافق المستشفى حرصا على سلامة المرضى ومرافقيهم .

 

 6. ومن هنا من أمام مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي , نطلق نداءا عاجلا إلى كافة الجهات الداعمة والمؤسسات الدولية , إلى مد يد العون والمساعدة في توفير الدعم اللازم لإنشاء مستشفى بديل عن المبنى القديم المتهالك والذي انشئ قبل أكثر من60 عاما .