بيان عاجل …الصحة تحذر من كارثة صحية جراء نفاذ 162 صنف من الأدوية و165 من المستهلكات الطبية

استمرارا لأزمة نفاذ الأدوية والمستهلكات الطبية من مستودعات وزارة الصحة بغزة , لاتزال المستشفيات والمراكز الصحية تعاني من النقص الشديد في الأدوية حيث بلغ عدد الأدوية التي رصيدها صفر 162صنفا والمستهلكات الطبية 165 صنف .

وأمام هذا النقص الهائل والخطير تناشد وزارة الصحة كافة المؤسسات الدولية والإنسانية بسرعة التدخل لوقف هذا التدهور وإنقاذ حياة المرضى في أقسام الاستقبال والعناية المركزة وحضانات الأطفال وعناية القلب ومرضى السرطان والكلى وغيرها .

كما وتطالب وزارة الصحة جميع الجهات المعنية بالضغط على الحكومة في رام الله بضرورة تزويد قطاع غزة بالحصة المقررة من الأدوية والمستهلكات الطبية والتي لم يصل منها إلا حوالي 37% خلال العام 2010 , وضرورة تحييد هذا الملف الإنساني عن أي خلافات التي قد تؤثر سلبا على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين وخاصة المرضى .

ونتوجه في وزارة الصحة إلى كافة المؤسسات الدولية والإنسانية إلى ضرورة الاهتمام العاجل والسريع لتزويد القطاع الصحي بالأدوية والمستهلكات الطبية لسد النقص  الحاد حاليا والعمل على وضع الآليات لمنع تكرارها في ظل الحصار والإغلاق الظالم والمفروض على قطاع غزة منذ أربعة أعوام .

كما وتحذر الوزارة من احتمال وقوع كارثة صحية إنسانية في ظل استمرار هذا النقص الخطير من الأدوية والمستهلكات الطبية الأساسية والطارئة .