تردد عليها(18810) مريض.. د.الحلبي: لازلنا نطور وندرب كوادرنا لمتابعة كل جديد في العلاج الطبيعي والتأهيل

تردد عليها (18810 ) مريض

الحلبي: لازلنا نطور وندرب كوادرنا لمتابعة كل جديد في العلاج الطبيعي والتأهيل

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

نجحت وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل في وزارة الصحة بجميع أقسامها المنتشرة في المستشفيات ودور الرعاية الأولية بإبراز أهمية العلاج الطبيعي ودوره في تأهيل وعلاج المرضى، وقد انعكس هذا النجاح بزيادة وعي الناس لدور العلاج الطبيعي وإقبالهم على أقسام العلاج الطبيعي والتأهيل لتلقي هذه الخدمة.

ويبرز التقرير الصادر عن وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل للعام 2015 مدى اقبال المرضى على أقسام العلاج الطبيعي والتأهيل حيث بلغ العدد الكلي للمترددين على أقسامها (18810) مريض، في حين بلغ عدد جلسات العلاج الطبيعي لتلك الحالات (110036 ) جلسة، فيما بلغ عدد المترددين على مراكز العلاج الطبيعي في الرعاية الأولية (1467) مريض، وبلغ عدد الجلسات (22595) جلسة.

من جهته، ثمّن مدير وحدة العلاج والتأهيل د. أيمن الحلبي مجهودات أخصائيي العلاج الطبيعي في أقسام الوزارة على عملهم الدؤوب، ودورهم في علاج وتأهيل المرضى، وقال “إن الأخصائيين جزء من فريق يشارك الأطباء في عملهم، ولا زلنا نطور وندرب كوادرنا لمتابعة كل جديد، حيث تم تدريب عدد من كوادر المستشفيات من خلال خبيرة برازيلية في مجال العناية المركزة، وما بعد جراحات القلب، وقد بلغ عدد الحالات التي تلقت العلاج الطبيعي والتأهيل في أقسام العناية المركزة (678) حالة، بينما بلغ عدد حالات أقسام الصدرية والقلب (1084) حالة”.

وأضاف د. الحلبي ” لقد قمنا بتطوير خدمات العلاج الطبيعي في أقسام الولادة ضمن خدمات الولادة الآمنة، وذلك بتطوير كوادرنا وحصولهم على تدريب مع منظمة الصحة العالمية؛ ليقدموا التأهيل والخدمة المُرضية للسيدات قبل الولادة، وأثناء الولادة، وفيما بعد الولادة، وقد بلغت احصائيات أقسام العلاج الطبيعي لأقسام النساء والتوليد ( 4071 ) حالة “.

وتقوم آلية تقديم الخدمة في أقسام العلاج الطبيعي الخارجية من خلال تحويل الطبيب للمريض من العيادات الخارجية في مراكز وزارة الصحة لقسم العلاج الطبيعي الذي يستقبل المريض، ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي بعمل التقييم اللازم له بوضع الخطة العلاجية المناسبة له، ومنحه جدولا ببرنامجه العلاجي ضمن الخطة العلاجية وكذلك وصف وصرف آلات المساعدة.

أما بالنسبة لخدمات العلاج الطبيعي الداخلي (السريري)، فهي تقدم بعد توجيه طلب من الأطباء لأخصائيي العلاج الطبيعي في أقسام المستشفيات الداخلية بخصوص بعض الحالات التي تحتاج للخدمة، والتي تتم على أسّرة المرضى في أقسام المبيت بالمستشفيات.

وتعمل وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل _حسب التقرير الصادر عنها_ على توفير احتياجات المرضى وذوي الإعاقة من الأدوات المساعدة التي تساعدهم على اداء بعض أنشطة حياتهم اليومية، حيث تم الموافقة على( 305 ) تقرير، كما تم صرف (194) كرسي المتحرك، و(69) سريرا طبيا، و(112) فرشة هوائية، و(15) كرسي حمام، و(25) أسطوانة أكسجين، و (25)

أسطوانة أكسجين، و(12) جهاز تبخير، و(7 )أجهزة شفط بلغم، و(4) أجهزة توليد أكسجين، إضافة الى (5) مشايات.