☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

تشخيص و علاج مولودة حديثة الولادة لوجود سائل لمفاوى في الصدر في حضانة مجمع الشفاء

By |أبريل 2nd, 2019|تقارير صحفية|

تشخيص و علاج مولودة حديثة الولادة لوجود سائل لمفاوى في الصدر في حضانة مجمع الشفاء

الصحة/نهى مسلم

تمكن طاقم حضانة مجمع الشفاء من تشخيص و علاج مولودة حديثة الولادة نتيجة وجود سائل لمفاوى في صدر الجنين.

وأوضح د.علام أبو حامدة استشارى و رئيس أقسام حضانة مجمع الشفاء بغزة,  أن هذه من الحالات من النادرة جدا فهي حالة لكل ١٠٠٠٠ ولادة، حيث تم تشخيص الحالة في الأسبوع ٣٥ من الحمل بوجود كمية سوائل كبيرة في صدر الجنين في الجانب الأيمن وكانت السوائل تضغط على القلب والرئتين، منوها الى أنه تم التواصل مع الأهل ومع أطباء النساء والولادة و جراحة الأطفال لعمل اللازم بمجرد الولادة وإجراء كافة الفحوصات.

و يضيف:”ولدت الطفلة في وضع حرج جدا وحسب الخطة العلاجية تم وضع الطفلة على جهاز التنفس الصناعي، و على الفور تم تركيب أنبوب في الجانب الأيمن من الصدر حيث تم تفريغ كمية كبيرة من السوائل، و تم ارسال عينات منها للفحص.

و أكد د.أبو حامدة أن الفحوصات المخبرية بينت أن هذا السائل هو سائل لمفاوي كما تم توقعه قبل ولادة الطفل.، معربا عن  عن سعادته لتحسن حالة الطفلة بشكل كبير ,لافتا الى أن عمرها الان ١٤ يوم ,وتم احضار حليب خاص لمثل هذه الحالات وهو غير متوفر في قطاع غزة، بالإضافة للعلاج octreotide، و من المتوقع خروجها الأسبوع المقبل.

ووجه د.أبو حامدة شكره لوزارة الصحة لتوفير العلاج و كل الطواقم الطبية من النساء والولادة و جراحة الاطفال د.ماهر الددح و كادر حضانة الشفاء الطبي من أطباء و تمريض على الجهد الرائع و المتكامل.