☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

تطبيق بروتوكول خاص بتحريض ومساعدة الولادة في مجمع الشفاء الطبي

By |ديسمبر 4th, 2019|تقارير صحفية|

تطبيق بروتوكول خاص بتحريض ومساعدة الولادة في مجمع الشفاء الطبي

وزارة الصحة/ملكة الشريف

أكدت رئيس قسم المرحلة الاولى والثانية للولادة في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي د. فادية ملحيس أن تطبيق العمل ببروتوكول استخدام حبوب سايتوتك (cytotic) لحالات التحريض والمساعدة في حالات الولادة، بحيث أصبح بإمكان وزارة الصحة توفيره، وفي حال عدم توفره يكون بمقدور المريضة شرائه بتكلفة 2 شيكل فقط ، وذلك نظرا للتكلفة العالية لسعر التحاميل التي كانت تستخدم سابقا بسعر (120) شيكل.

وأوضحت د. ملحيس أن استخدام مستشفى الولادة شهريا كان بمعدل 325 تحميلة لتحريض الولادة مقابل 800 حبة من علاج سايتوتك (cytotic) أي 2شيكل مقابل 120 شيكل، حيث كانت التكلفة تصل الى 39 ألف شيكل شهريا، وبعد إدارة الملف والالتزام بتطبيق البروتوكول أصبح الاحتياج فقط 25 تحميلة علاجية مقابل 1700 حبة من السايتوتيك.

ونوهت ملحيس أن هذه التحميلة تعمل على ترقيق عنق الرحم للدخول في حالة الولادة حتى لا يموت المولود بسبب الخطر المحدق بالأم وجنينها، وتعطى هذه التحميلة للحالات التي فات موعد ولادتها أكثر من أسبوع من الموعد المحدد لولادتها، والتي يجب إنهاء الحمل لها بسبب معاناة نقص الماء على الجنين أو وجود السكري أو الضغط أو كلاهما لدى الأم الحامل، مشيرة بأن ذوي المرضى يجدون صعوبة في ايجاد هذه التحميلة وأحيانا تكون المريضة بحاجة إلى تحميلتين بتكلفة باهظة.

يذكر أن وزارة الصحة طبقت بروتوكولا خاصا باستخدام حبوب السايتوتيك لتفادي استخدام التحاميل الخاصة بالتحريض للولادة لتكلفتها العالية، على أن تستخدم في حالات السيدات اللواتي قمن بالولادة خمسة مرات فما فوق.