من خلال عمل وصلات شريانية في الأعضاء الداخلية والساقين.. الصحة:طاقم طبي في جراحة الأوعية الدموية يجرى عملية جراحية نوعية على الشريان الابهر البطنى و تفرعاته فى م.غزة الاوروبى

الصحة:طاقم طبي في جراحة الأوعية الدموية يجرى عملية جراحية نوعية على الشريان الابهر البطنى وتفرعاته فى م.غزة الاوروبى


الصحة: نهى مسلم//

أجرى طاقم طبي في جراحة الأوعية الدموية برئاسة د.محمد كلوب استشاري الأوعية الدموية والجراحات الدقيقة في م. غزة الاوروبى عملية جراحية نوعية و معقدة  على الشريان الابهر البطنى وتفرعاته “من خلال عمل عدة وصلات شريانية في عدة مناطق في الأعضاء الداخلية والساقين” للمواطن طارق البطريخى (48)عاما من مدينة غزة .

ويتكون الطاقم الطبي الذي ترأسه د. كلوب من الفريق المساعد له ضم كلا من  د. إياد أبو سعدة أخصائي الجراحة العامة والأوعية الدموية و4 جراحين واستشاريي التخدير والعناية المركزة.

الأعراض

و خلال لقاء المكتب الاعلامى الصحي،أوضح د.محمد كلوب استشاري الأوعية الدموية بأن المريض كان يعانى من تعب حاد في الساقين عند المشي لنحو 10 متر والتي كانت مهددة بالغرغرينا، و يعانى من ضغط الدم نتيجة لضيق فى الشرايين الكلوية و قصور شرياني في منطقة الحوض .

و أضاف:”بأن المريض كان يعانى أيضا من عدم قدرة شريانية لعدم كفاية الدم الشرياني في منطقة الحوض(أي قصور شرياني في منطقة الحوض). .

المشاكل بعد الفحص

وأردف قائلا:”بأنه و بعد الفحص على جهاز التصوير المقطعي تبين وجود ضيق في منطقة الشرايين الكلوية و الشريان الابهر في هذه المنطقة،كما تبين بأن هناك امتداد كامل لتفرعات الشريان الابهر المؤدى إلى الساقين و كذلك امتداد كامل في الشرايين الموردة للدم الى الأعضاء الداخلية في الحوض.

آلية إجراء العملية

وتحدث د.كلوب حول آلية إجراء العملية من خلال إزالة التضييقات الموجودة في الشريان الابهر البطنى في منطقة الشرايين الكلوية ،كما تم أخذ وصلة مباشرة من منطقة الشرايين الكلوية إلى الساقين ،حيث تم وصل هذين الشريانين إلى الشرايين الفخذية العميقة نظرا لانسداد كل الشرايين تماما،ثم بعد ذلك تم عمل وصلة أخرى من الشريان الابهر إلى الشرايين المغذية للحوض.

هذا و ذكر استشارى الأوعية الدموية و الجراحات الدقيقة بأن العملية استمرت 7 ساعات متواصلة ،و من ثم مكث في العناية المركزة لمدة أربعة أيام ثم إلى القسم،و غادر المستشفى مشيا على الأقدام معافا سليما.

يشار إلى أن د.كلوب كان قد أجرى والطاقم المساعد له ما يقارب العشرين عملية على الشريان الابهر البطنى منذ العام والنصف الماضية فى م. غزة الاوروبى ، حيث كانت هذه العملية هي الأضخم .

 

معاناة البطريخى

وخلال لقاء المكتب الاعلامى الصحي بالمريض البطريخى قال:” كنت أعانى من تعب فى ساقيي عند السير لنحو عشرة أمتار لأكثر من عام و كنت أتردد على مؤسسات كثيرة للعلاج ،إلى أن توجهت الى م.غزة الاوروبى  حيث  تم فحصى و متابعتى على يد د. محمد كلوب الذي أجرى لي العملية، وأشعر حاليا بتحسن كبير، لافتا إلى أنه غادر المستشفى مشيا على الأقدام لمسافة كيلو دون أى تعب “

وقدم البطريخى شكره العميق والخاص للدكتور محمد كلوب الذي أجرى له العملية بكل نجاح والطاقم المساعد له، متمنيا لهم مزيدا من النجاح لما فيه خير لأبناء الشعب الفلسطيني “

وحدة العلاقات العامة و الاعلام