تمريض الرعاية الأولية تبرز أهم جهودها خلال جائحة (كوفيد 19)

تمريض الرعاية الأولية تبرز أهم جهودها خلال جائحة (كوفيد 19)

وزارة الصحة / ملكة الشريف

تناول التقرير الذي أصدرته دائرة تمريض الرعاية الأولية بوزارة الصحة أهم ما قامت به الدائرة لمواجهة جائحة كورونا في قطاع غزة، حيث تم تشكيل لجنة لمتابعة ملف كورونا في قطاع غزة وذلك في شهر فبراير 2020.

وأوضحت مدير دائرة تمريض الرعاية الأولية ا. نائلة المصري أن اللجنة تابعت المستجدات وقامت بمرحلة الاستعداد والتجهيز من خلال تدريب طواقم التمريض بدورات مكافحة العدوى للتعامل مع الوباء، وتدريبهم على آلية التعامل مع الحالات المصابة داخل مراكز الحجر الصحي للعائدين عبر معابر قطاع غزة، والمشاركة في تجهيز مراكز الحجر الصحي بمراكز الرعاية الأولية والمدارس والفنادق المعتمدة لحجر العائدين.

وأشارت أ. المصري الى تجهيز بعض المدراس وعددها 5 موزعة على مستوى قطاع غزة لعمل مراكز فرز تنفسي، إضافة الى تجهيز العيادات بالإحتياجات والمهمات الطبية الخاصة بالتعامل مع حالات كوفيد 19، وتطبيق سياسات خاصة بكل قسم تتعلق بآلية التعامل مع حالات كورونا ضمن آلية مكافحة العدوى، وتوزيع الطواقم التمريضية بما يتناسب مع حجم العمل واجراءات مكافحة العدوى. التمريضية بما يتناسب مع حجم العمل واجراءات مكافحة العدوى.

وأضافت أ. المصري انه وبعد إصابة دخول الوباء داحل المجتمع المحلي تم تغيير بعض السياسات والإجراءات التي تتعلق بكيفية التعامل مع الحالات المصابة داخل المجتمع، مشيرة الى المحافظة على الخدمات الأساسية مثل التطعيمات للأطفال وخدمة صحة الأم والطفل والأمراض المزمنة، وغيرها.

ونوهت أنه تم تقديم خدمة توصيل الأدوية لعدد كبير من مرضى الأمراض المزمنة إلى المنازل، وتجهيز نقاط فرز تنفسي في كافة مراكز الرعاية الأولية، وتجهيز نماذج خاصة لتوثيق أعراض كوفيد 19 للحالات المشتبه بها، إضافة الى تدريب طواقم التمريض على كيفية سحب عينات كورونا PCR والفحص السريع RAT.

ولفتت أ. المصري انه تم تدريب (76) ممرض وممرضة على آلية إعطاء تطعيم كورونا، مع المشاركة في تجهيز 12 مركزا صحيا موزعة على مستوى قطاع غزة لإعطاء تطعيم كوفيد 19.