تنمية القوى البشرية تطلق سلسلة من الدورات التدريبية في عدة تخصصات طبية

تنمية القوى البشرية تطلق سلسلة من الدورات التدريبية في عدة تخصصات طبية

وزارة الصحة / عبير الحسني

تواصل الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية عقد البرامج التدريبية وذلك في إطار حرصها على تغطية الاحتياجات التدريبية للكوادر العاملة في وزارة الصحة والمساهمة في تطوير المهارات ورفع الأداء المهني داخل المنظومة الصحية.

في هذا السياق افتتحت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية البرنامج التدريبي الثاني في مجال الإنعاش القلبي المتقدمACLS، والتي استهدفت مقدمي الرعاية الصحية من العاملين في أقسام الطوارئ بمستشفيات وزارة الصحة.

وفي كلمته الافتتاحية تحدث د. محمد نوفل رئيس قسم تنفيذ التدريب، أنه تم تصميم حقيبة طوارئ تدريبية إلزامية لجميع منتسبي الطوارئ في الوزارة ضمن برنامج (ACLS- PTC) للتدريب على سيناريوهات محاكية سريرية وكيفية ممارسة المهارات الأساسية للطوارئ، وسيعقبها دورات تطويرية أخرى.

ويستمر التدريب يومين متتاليين بواقع 12 ساعة تدريبية يتم من خلالها التعرف على كيفية الانعاش القلبي المتقدم، والانعاش القلبي الأساسي بجودة عالية، إضافة إلى كيفية التعامل مع المجاري التنفسية العليا، وحالات السكتات الدماغية وتوقف القلب المفاجئ، وفقا لمعايير منظمة القلب الامريكية في الجانب النظري والعملي.

كما استكملت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية محاضرات الدورة التدريبية الثانية حول سياسات وإجراءات مكافحة ومنع العدوى للتعامل مع كوفيد 19 عبر برنامج الفيديوكونفرنس والتي تتم بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، حيث تستهدف الأطباء والتمريض وأخصائي التحاليل الطبية وفريق وحدة مكافحة العدوى.

كما وافتتحت تنمية القوى البشرية الدورة الثانية في العناية المركزة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتي تستهدف أطباء العناية المركزة داخل مستشفيات وزارة الصحة، وذلك ضمن جهوزية الاستعدادات للموجة الثالثة لكوفيد19، وتشمل الدورة عدة موضوعات منها كيفية التعامل مع بروتوكولات جهاز التنفس لمرضى كورونا

بالإضافة الى آلية التعامل الأولى لاستقبال الحالات الحرجة في أقسام العناية المركزة.

وخلال أيام التدرب سيتم عمل سيناريوهات عملية لمرضى إنعاش القلب والتنفس، الى جانب استخدام جهاز الالتراساوند في عملية ادخال الوريد المركزي، وأيضا التعامل بأحدث البروتوكولات مع المرضى المنومين والمصابين بالتهابات رئوية.