خبير ايطالي يشيد بعمليات جراحة الأطفال بالأوروبي

خبير ايطالي يشيد بعمليات جراحة الأطفال بالأوروبي

وزارة الصحة/يحيى النواجحة

أكد استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال في المستشفى الأوروبي د. هشام دلول ، أن الأسبوعين الماضيين قد شهدا انجاز عمليتين مميزتين ، كانت أحداها لطفل عمره يومان، حيث كان يعاني من انسداد معوي ناتج عن عدم تخلق الأمعاء، ناتج عن عدم لزوجة مكونات الأمعاء Meconium ileas ، وهو الأمر الذي هدد حياته بالخطر الشديد، وأصبحت الحاجة ملحة لعمل عملية جراحية عاجلة، وبالفعل أجريت له العملية بعد أن كان على وشك الوفاة، وتمثلت أهمية العملية في سرعة ومهارة التدخل الجراحي لإنقاذ حياته ،ثم تقرر له عملية أخرى ستجرى لاحقاً.

وأضاف، أن العملية الثالثة تم فيها استئصال كيس خارج من الأمعاء Mesenteric cyst وزنه 6 كيلوجرام، من بطن طفل الذي لم يتجاوز السبع سنوات فقط، وحجم هذا الكيس يعتبر كبير جداً، وخلال العملية الجراحية تم استئصال الزائدة الدودية أيضا، بسبب وجود التهابات شديدة فيها.

من جهته، أشاد البروفسور بالدوفيرو Baldovero خبير طب التخدير الايطالي، بالمهارة الطبية التي يتمتع بها فريق جراحة الأطفال بمستشفى غزة الأوروبي.

وأكد د. بالدوفيرو أن بعض العمليات التي شارك فيها في المستشفى نادرة جدا، وتعتبر من العمليات التي تحتاج لمهارات عالية، وهي لا تجرى عادة في ايطاليا إلا في المستشفيات الكبرى فقط، مثل العملية التي أجراها فريق جراحة الأطفال في المستشفى الأوروبي، لطفل يبلغ من العمر العام وثماني شهور، والذي كان يعاني من تكيسات في الفص السفلي للرئة اليمنى، مع وجود التهابات شديدة متكررة في الرئة وضيق في التنفس، وتقيحات في التجويف الصدري Cystic adenomatoid malformation، وقام البروفسور بالدوفيرو بعمل تخدير جزئي للطفل حول الفقرات، بهدف منع الشعور بالألم الى ما بعد انتهاء العملية الجراحية Para vertebral block، وبالفعل تم استئصال الفص السفلي للرئة، ولم يشعر الطفل بالألم بعد العملية لمدة 12 ساعة، وهي الفترة الكافية لتجعله يتجاوز فترة ألم ما بعد العملية، ويخرج من قسم العناية المركزة بعد أقل من يوم بدون مضاعفات.

وكان الفريق الطبي الايطالي برئاسة د. ستيفانو سبينيلي، قد قدم تدريبا عالي المستوى حول استخدام الموجات الصوتية في مجال التشخيص في الطوارئ، واشترك مع الفريق الطبي المحلي في عدة عمليات جراحية، ووعد بمزيد من التعاون في المجال الطبي في المستقبل.