خلال التقرير السنوى لعام 2018.. د.شتات يؤكد على أهمية استمرارية و تكاملية خدمات المستشفيات على مدار العام

خلال التقرير السنوى لعام 2018..
د.شتات يؤكد على أهمية استمرارية و تكاملية خدمات المستشفيات على مدار العام
 
الصحة/نهى مسلم
أكد د.أحمد شتات مدير دائرة الأطباء بالادارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة بغزة , على أن أولويات وزارته الحفاظ على استمرارية وتكاملية وجودة خدمات المستشفيات وتقديم الخدمة الآمنة ذات الجودة العالية لجميع جرحى مسيرات العودة الكبرى ,و الذى اعتبره من أكبر الانجازات لهذا العام في ظل الأزمات والتحديات الراهنة.
 
استحداث خدمات
و حول أبرز الخدمات التى عملت على استحداثها و تطويرها خلال العام 2018 ,اوضح د.شتات أن وزارته فعلت خدمة الولادة والحضانة في مستشفى كمال عدوان وتأمين جميع الاحتياجات من كوادر ومستلزمات ,وافتتاح قسم رعاية جرحى مسيرات العودة الكبرى في مجمع الشفاء الطبي بسعة (25 ) سرير,بالتعاون مع الصليب الأحمر و من المتوقع أن تصل الى 50 سرير.
 
كما و تم تطبيق بروتوكول رعاية حديثى الولادة في غرف الولادة داخل مستشفيات الشفاء و ناصر و الاماراتى ,و استحداث وحدات جراحة الثدى فى مجمع الشفاء و ناصر,الى جانب استحداث وحدة جراحة اليد و الاعصاب الطرفية في مستشفى الأوروبى.
 
و نوه د.شتات الى دمج قسمى أمراض القلب في مستشفى الاوروبى و ناصر ,و افتتاح غرفة صديق الطفل لمرافقة الام لطفلها بالحضانة في مستشفى النصر,و تطوير جودة خدمة الحضانات و دعمها ب 12 حاضنة (5 للخدج و 7 حاضنات عادية)
 
و أشار الى تشكيل فرق من المستشفيات لدعم النقاط الطبية لمسيرة العودة الكبرى ,الى جانب تشكيل فريق عمل غيارات الجروح لجرحى مسيرة العودة داخل المستشفيات .
 
 
 
تطوير الكوادر
وحول تطوير الكوادر الطبية , ذكر د.شتات بأنه تم تدريب (120 طبيب و ممرض) داخل المستشفيات و خارجها على بروتوكولات الولادة المحدثة,و تدريب جميع الطواقم على بروتوكولات الطوارىء الغير جراحية في المستشفيات السبعة و ذلك بالتعاون مع مؤسسة MDM,اضافة الى تفعيل التدرريب المؤسسى لكوادر الحضانات داخل مستشفيات الشفاء و الاقصى و الاماراتى و ناصر.
 
اضافة تنفيذ أربع دورات تدريبية في أقسام الطوارىء استهدفت (120 طبيب و ممرض ) بالتعاون مع الصليب الأحمر,و ثلاث دورات للجراحين حول جراحة الاوعية الدموية استهدفت (50 طبيبا) , ودورتين للجراحين في جراحة المناظير استهدفت (40 جراح) بالتعاون مع MAP.UK.
 
 
مؤتمرات و أيام علمية
وأفاد د.شتات بأنه تم عقد عدة أيام و مؤتمرات علمية تهدف لتبادل الخبرات بين الطواقم الطبية , أبرزها تنظيم اليوم العلمى للحضانات بالتعاون معMAP.UK , ويومان علميان للجراحة و للولادة في مجمع ناصر ,وآخرين للولادة و الباطنة في مجمع الشفاء,الى جانب تنفيذ المؤتمر العلمى للأطفال , كما و تم تنفيذ يوم علمى في مستشفى الأندونيسى و أخر حول وفيات الولادة (شديدة الخطورة) , علاوة على عقد ورشتين عمل للحضانات.
 
اضافة أجهزة جديدة
ولفت د.شتات الى أنه تم دعم مستشفيات وزارته بعدة أجهزة طبية لتطوير الخدمات الصحية المقدمة و تخفيف عبء الانتظار على المرضى شملت دعم أقسام الولادة بأجهزة و أسرة ضمن مشروع EENC,و أجهزة أخرى للحضانات بدعم من MAP.uk,بالاضافة الى دعم أقسام الولادة بأجهزة UPS ,فضلا عن دعم أقسام الكلى بأجهزة الغسيل الدموى,و تزويد مستشفيات الشفاء و ناصر و الاقصى بأجهزة مناظير حديثة.
 
انشاءات و مشاريع جديدة
و ذكر مدير دائرة الأطباء ضمن تقريره السنوى, بأنه تم تنفيذ عدة مشاريع بالتعاون مع الصليب الأحمر أبرزها افتتاح قسم لمتابعة جرحى مسيرات العودة الكبرى بسعة 25 سرير في مجمع الشفاء الطبى , وتطوير أقسام الطوارىء و مشروع ساعدنى لنساعدك ,و دعم المستشفيات بالمستهلكات و الاجهزة اللازمة ,بالاضافة الى توفير خيم ملاصقة لأقسام الطوارىء ,وتنفيذ مشروع تطوير مهارات جراحية فى جراحة الاوعية الدموية ,و دراسة تطوير خدمة القدم السكرى ,و ابتعاث طبيب للهند في جراحة الاوعية الدموية ,و دراسة دعم الصليب الأحمر لبورد جراحة الاوعية الدموية.
 
كما و تم تجهيز غرفة لأمهات المواليد في مستشفىى النصر و الاماراتى .
 
وفود طبية
و بالتعاون مع مؤسسة انقاذ الطفل ,أوضح د.شتات بأنه تم ايفاد عشرات الوفود الى المستشفيات لتقديم خدمات التشخيص و الجراحة الغير متوفرة ,الى جانب ايفاد وفود في تخصصات كجراحة العظام و المناظير و الاورام و الجراحة العامة و جراحة الأطفال و قلب الاطفال و جراحة قسطرة الاطفال و جراحة التجميل و الفك و الوجه و جراحة العيوبالخلقية للأطفال و جراحة الأعصاب .
 
خدمات نوعية
و تطرق د.شتات الى افتتاح وحدتى لجراحة الثدى في مجمعى ناصر و الشفاء و توفير المستهلكات الهرمونية اللازمة لخدمة الهيستاباثلوجى , و استحداث خدمة الصحة النفسية فى مستشفيات ناصر و الاقصى و الاندونيسى ,و دعم خدمة جراحة تضييق المعدة في مستشفى شهداء الأقصى ,ووضع سياسات لجودة وتكاملية خدمة المناظير في جميع المستشفيات .
 
 
استحداث بروتوكولات و أنظمة
و لتجويد الخدمات الصحية في المستشفيات,أكد د.شتات بأنه تم توحيد سياسات خدمة مناظير الجهاز الهضمى في جميع الوحدات و التدريب عليها,و اعتماد سياسة مستويات الحضانات,و ووضع سياسات لخفض معدلات دخول المواليد للحضانات.
 
بالاضافة الى اعتماد و توزيع سياسة الحد من الفصل بين الطفل و أمه بالحضانات,و توحيد البروتوكولات الجراحية و التشخيصية و العلاجية لخدمة جراحة الثدى ,و اعتماد سياسة التعامل مع حالات النزف الدماغى .
 
كما و عملت وزارته على توحيد بروتوكولات العمل لجراحى العظام و الأوعية الدموية في خدمة جرحى مسيرة العودة الكبرى ,و اعتماد بروتوكول مفتاح الديلزة الدموية , و اعتماد برنامج لرصد مرضى السرطان.