خلال الربع الأول من العام 2016..الصحة تقدم خدمات العلاج الطبيعي لـ (5.118) مريض

5/6/2016

خلال الربع الأول من العام 2016..الصحة تقدم خدمات العلاج الطبيعي لـ (5.118) مريض

الصحة /نهى مسلم

ضمن الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة للمواطن الفلسطيني، لا تزال أقسام العلاج الطبيعي تقدم خدماتها العلاجية للمرضى والمراجعين والتي استطاعت خلال السنوات الماضية وحتى الآن من استحداث بعض الأجهزة الطبية و تطوير كوادرها الفنية من خلال تنفيذ برامج ودورات تدريبية لتحسين جودة الخدمة المقدمة، وقد بلغ إجمالي الحالات التي تلقت الخدمة العلاجية في أقسام العلاج الطبيعي في المستشفيات والرعاية الأولية (5.118) حالة، في حين بلغت الجلسات العلاجية المقدمة لهم (26.392) .

وحسب إحصائيات أقسام العلاج الطبيعي الخارجية في المستشفيات فان 81.74% من الحالات قد تحسنت بينما انقطعت 9.72% منها عن استكمال البرنامج العلاجي، وتم إعادة تحويل 8.53%  من المرضى لمراجعة الطبيب المختص، أما في الرعاية الأولية فتظهر الإحصائيات أن الحالات التي تحسنت بلغت 73.35% من مجمل الحالات، وأن 19.73% من الحالات انقطعت عن تلقي الخدمة بينما أعيد تحويل 6.90% منها لمراجعة طبيبها المحول.

الدورات التدريبية :

و حسب التقرير الربعي الأول من العام الحالي فقد استفاد عدد من أخصائيي العلاج الطبيعي بالأقسام المختلفة من عدة دورات تدريبية هدفت لرفع مستوى العاملين في الأقسام وتطوير مهاراتهم الفنية حيث بلغ عددهم (27)  موظفاً.

و أشار التقرير بأنه تمت الموافقة على تحويل (73) حالة مرضية لتلقي خدمات التأهيل في م. الوفاء، فيما بلغ عدد الذين تمت لهم الموافقة للاستفادة من الأدوات المساعدة (146 ) حالة .

هذا و قامت الوحدة بزيارات منزلية لـ (22) مريضاً بهدف تقييم مدى حاجتهم لتلقي خدمة التأهيل بمستشفى الوفاء.

وأشار التقرير إلى تنوع الحالات التي تلقت الخدمة داخل مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والتي يتم تحويلها عن طريق وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل من خلال لجنة التأهيل الأسبوعية، وقد سجلت حالات الجلطات الدماغية النسبة الأكبر في الحالات المحولة حيث بلغت 48.78% تلتها التقرحات الفراشية بنسبة 26.82%،

ويشار هنا إلى أن بعض المرضى المتقدمين بطلبات الحصول على الأدوات المساعدة والأجهزة الطبية قد يحصل الواحد منهم على أكثر من أداة مساعدة في آن واحد حسب الاحتياج، وقد سجلت الكراسي المتحركة أعلى نسبة موافقة على الصرف من بين الأدوات الأخرى.

وحدة العلاقات العامة والإعلام