خلال الربع الاول من العام الحالي .. الصحة : التكلفة المالية للأدوية المصروفة تقارب (5.3) مليون دولار، وللمهمات الطبية (1.4) مليون دولار

الصحة : نهى مسلم

في  إطار دور الإدارة العامة للصيدلة  وضمن منظومة وزارة الصحة في توفير احتياجات المرضى من أدوية ومستهلكات طبية وتحسين جودة الخدمة المقدمة، فقد حرصت الوزارة طوال فترة الحصارعلى توفير الأدوية والمهمات الطبية بشكل دائم و متواصل سواء عن طريق التبرعات أو ترشيد الاستهلاك الدوائي أو الشراء و غيرها.

و أظهر التقرير الربعي الاول للعام الحالى بأنه تم تزويد مراكز الصرف من مستشفيات، رعاية أولية، وحدات وإدارات حكومية باحتياجاتها من الأدوية والمهمات الطبية حيث بلغت التكلفة المالية للأدوية المصروفة ما يقارب (5.3) مليون دولار، وللمهمات الطبية (1.4) مليون دولار.

وقد كان إجمالي ما تم توريده من أدوية حوالي (5.1) مليون دولار، ومن المهمات الطبية (1.5) مليون دولار.

و حرصت الوزارة على توفير مخازن لسد الحاجة التخزينية للأدوية والمهمات الطبية، حيث تم تمديد استئجار مخزن البراوي بمساحة (1200م2)، ومخزن زويد بمساحة (700م2لمدة عام إضافي.

وفي إطار العمل علي ضبط المستحضرات الصيدلانية في السوق الدوائي والرقابة على جودة المستحضرات الصيدلانية في المؤسسات الصيدلانية في القطاعين الحكومي والخاص، ذكر التقرير انه تم متابعة (195) محضر من مستودعات الأدوية المركزية وعمل التحاليل اللازمة لـما يعادل(299) مستحضر استلام الأدوية ممثلاً بـ(529) تشغيلة.

 

و أضاف :”تم الرقابة على المستحضرات الصيدلانية الواردة إلى قطاع غزة عبر المعابر الرسمية، حيث تم تحرير (164) محضر ضبط على معابر قطاع غزة والبريد الحكومي،الى جانب إصدار تراخيص تداول الأدوية المراقبة المقدمة من الشركات، فقد تم إصدار عدد (47) طلب ترخيص لـلمؤسسات الصيدلانية ، كما تم إصدار عدد (66) طلب أذن توريد، و(68) أمر شراء للأدوية المراقبة.

 

و على صعيد تسجيل المستحضرات الصيدلانية بين التقرير الربعي بأنه  تم إكمال ملفات التسجيل لعدد (9) أصناف دوائية جديدة، ورفعها للجنة الفنية الدوائية لاعتماد تسجيلها، وتسعير عدد (67) مستحضر صيدلاني، تم اعتماد حوالي 64% منها، و(83%) من الأصناف التي تم إعادة تسعيرها والبالغ عددها (958) صنف علاوة على إصدار قائمة محدثة بالأصناف الدوائية المسجلة في وزارة الصحة.

و بخصوص تطوير الكادر البشري ذكر التقرير بأنه تم حصر الاحتياجات التدريبية للعاملين في دوائر الإدارة العامة للصيدلة للعام 2014، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة للعمل على عقد هذه الدورات والتنسيق لها،و عقد المحاضرات الدورية والدورات التدريبية، حيث تم عقد عدد (1) محاضرة، و(5) دورات تدريبية.

كما نوه التقرير لدور الإدارة في المشاركة في اللجان المختصة بالعمل الصيدلاني في وزارة الصحة، أهمها  اللجنة الفنية الدوائية في وزارة الصحة، لجنة العلاج التخصصي، لجنة التسجيللجنة التسعير، لجنة الإتلاف، لجنة المعابر الصحية، لجان المشتريات الحكومية الخاصة بشراء الأدوية والمهمات الطبية، لجنة تحديد المواصفات والمقاييس للمهمات الطبية، لجنة تحديد أسعار العملات الأجنبية، لجان اختبارات مزاولة المهنة للصيادلة.     

و على صعيد لجنة العلاج التخصصي فقد بلغ عدد التقارير الأسبوعية المعدة خلال الربع الأول (11) تقرير، تضم (469) تقرير للمرضى، تمت الموافقة على صرف العلاج لما يقارب 92% منهم.