خلال النصف الأول من العام 2016 .. وزارة الصحة تنجز 2 مليون فحص مخبري و تعمد إلى تأمين 80% من المواد التشغيلية في مختبراتها

10/8/2016

خلال النصف الأول من العام 2016

وزارة الصحة تنجز 2 مليون فحص مخبري و تعمد إلى تأمين 80% من المواد التشغيلية في مختبراتها

 الصحة:نهى مسلم

 تمكنت وزارة الصحة من تأمين المواد التشغيلية فى أقسام المختبرات بنسبة 80 % ، وتقليل نسبة العجز في المواد من 30-20 % . .

و أفاد التقرير النصف سنوي من العام 2016 بأنه تم استخدام أجهزة غازات الدم ليرتفع معدل الفائدة إلى 120 % من النظام الجديد ، وبنسبة عجز صفر ،بالإضافة إلى تقنين استهلاك فحوصات أملاح الدم بنسبة 20 %  .

و أكد أ.فؤاد حسنى أحمد  مدير وحدة المختبرات بأنه تم رفع قدرة انجاز فحوصات المسح الشامل و القضاء تماماً على التراكمات غير المنجزة مع توفير مواد الفحص حتى نهاية العام 2016. وأوضح بأنه تم تحديث عدد 4 أجهزة قياس فحص الدم C.B.C في مختبرات مراكز الرعاية الأولية ،و تزويد مستشفيات بأجهزة قياس الفحوصات الكيميائية الآلية، مشيرا إلى استمرار تشغيل أجهزة فحص فيروسات الكبد الوبائي بنظام PCR الجديد بنوعيه C-B   و كذلك توفير تقنية تحديد الفصيل الجينى لفيروس الكبد الوبائي نوع سى .

 هذا و تم توفير خدمات نقل الدم بصورة كاملة و آمنة في جميع المستشفيات دون نسبة عجز تذكر .

و رصد التقرير النصف سنوى بأن عدد الفحوصات المخبرية بلغت حوالي 2 مليون فحص في مختبرات المستشفيات و الرعاية الأولية و المختبر المركزي و مختبر الصحة العامة و أقسام الباثولوجي و التي تشكل عمل جميع المختبرات في قطاع غزة , فيما بلغت فحوصات المسح الشامل للمواليد ما يقارب (85 ألف) فحص.

و في سياق أخر ، نوه أ.أحمد إلى تحديث برنامجى التقرير الوبائي ،و فحص الكفاءة لجودة الفحوصات المخبرية ، وتنفيذ وثيقة مدى تطبيق معايير الجودة في مختبرات الرعاية الأولية ،بالإضافة الى إعادة صياغة و اعتماد مواصفات الأجهزة و المواد التشغيلية ،بالإضافة إلى البدء بالنظام الالكتروني لعملية الاستلام و الصرف للأصناف في المخازن مع سهولة الطلب و تحديد الأصناف .