خلال رعايته لليوم العلمي الاول لصيدلة المستشفيات .. وزير الصحة يشيد بتطبيق نظام الجرعة الواحدة في المستشفيات

أشاد معالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي بتطبيق الوزارة لنظام الجرعة الواحدة في المستشفيات خلال العام 2013 , جاء ذلك خلال رعايته لليوم العلمي الاول لصيدلة المستشفيات , والذي تنظمه الادارة العامة للمستشفيات , بحضور د. رياض الزعنون وزير الصحة الاسبق , ود. يوسف ابو الريش مدير عام المستشفيات , ود. خليل ابو ليلى نقيب صيادلة فلسطين , ود. أشرف أبو مهادي مدير عام الصيدلة , ومدراء المستشفيات والمدراء العامون ومدراء الوحدات , ونخبة من الصيادلة العملين في القطاع الحكومي والخاص .

وقال د . المخللاتي في كلمته ان ترشيد استخدام الادوية ضرورة ملحة اتخذت الوزارة العديد من الخطوات والسياسات لتحقيق هذا الهدف , مشيدا بعقد هذا اللقاء العلمي والذي يعبر عن مدى حرص الصيادلة على تطوير العمل ووضع خطوات تنظم العمل الصيدلاني في المستشفيات , كأكبر مستهلك لموارد وزارة الصحة حيث تبلغ قيمة الاحتياج السنوي من الادوية والمهمات الطبية 50 مليون دولار .

وتمنى معاليه ان تكون الصيدلة السريرية المرافقة لبروتوكولات الاطباء جزء أساسي من العمل في المستشفيات

 

الى ذلك اوضحت د. ماجدة القيشاوي مدير دائرة الصيدلة الجهود التي بذلتها وزارة الصحة لتنظيم العمل الدوائي داخل مرافق الوزارة , أهمها تطبيق نظام الصرف للمرضى المنومين , وتزويد جميع صيدليات المستشفيات بالموسوعة الدوائية للتزود بالمعلومات المتوفرة , اضافة الى تشكيل لجان الصيدلة في المشافي لوضع بروتوكول للعلاج , كما وشكل فريق العمل الصيدلاني المكون من مدراء الصيدليات في المستشفيات لتوحيد العمل الصيدلاني وتوجيه وتحسين العمل الصيدلاني .

وطالبت د. القيشاوي باعطاء الفرصة للصيادلة بالمستشفيات في التجربة الاكلينيكية مع الاطباء , متمنية ان يكون هذا اليوم العلمي اسهماما في تطوير العمل وفتح آفاق جديدة .