خلال رعايته لمؤتمر الجراحة في فلسطين الوزير المخللاتي : ماتمتلكه فلسطين من خبرات وكفاءات طبية يبشر بنهضة صحية نوعية

أعرب وزير الصحة د. مفيد المخللاتي عن فخره واعتزازه بالخبرات والكفاءات الطبية الوطنية التي تحمل على عاتقها بناء منظومة صحية متطورة، عاداُ إياها من مبشرات نهضة صحية فلسطينية نوعية، ترتقي الى مستوى تطلعات أبنا شعبنا وصموده البطولي.

جاء ذلك خلال رعايته لمؤتمر الجراحة في فلسطين والذي ينظمه مستشفى الجراحة بمجمع الشفاء الطبي، بحضور نخبة من أطباء الجراحة في فلسطين وبمشاركة دولية حيث سيطرح المشاركون مجموعة من الأوراق الطبية التي تخلص الى عديد التوصيات التي تساهم في التعليم والعمل.

وقال د. المخللاتي في كلمته” أن مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الجراحة على وجه الخصوص تحمل الكثير من عبء تقديم الخدمات الطبية للمواطنين وبرز دوره بشكل كبير في أوقات الطوارئ والاعتداءات”.

وأضاف” لعلنا في مثل هذه الايام نتذكر الدور الريادي لطواقم المستشفى في أقسامه المختلفة التي بادرت وناضلت لتكون خط الدفاع الاول وتضمد جراحات شعبنا ولعلنا أيضاُ لاننسى سجلات الانجاز التي وثقها المستشفى بأحرف من دهب في عديد النجاحات التي حققت في مجال العمليات الجراحية والتي رامت طواقمنا الوطنية تنافس بخبراتها العالمية في عدة مجالات أبرزها جراحات القلب المفتوح وزراعة الكلى وجراحات المناظير والاوعية الدموية”.

وأكد ان فلسطين تفخر بهذه الانجازات التي اغلقت ملفات عديدة من التحويل للخارج الملف الذي ارق من كاهل المواطن الفلسطيني واضاف معالي هان الوزارة حققت تقدما في المجال التعليم الطبي ايماناُ منها ان الكادر الطبي هو محور رئيسي في التطوير والنهضة الصحية،

 وأشار الى أن هناك 50 طبيب مبتعثين الى المملكة الاردنية الهاشمية، اضافة الى ماانجز من عديد الدبلومات بالتعاون مع جهات عربية واسلامية ودولية ساهمت في دفع عملية التعليم الصحي قدماُ وبرامج الدراسات العليا المختلفة ، ودبلوم طب الطوارئ ودبلوم التخدير والادارة الصحية ، وماجستير الصحة النفسية كما وتحدث معاليه عن النهضة العمرانية في مجمع الشفاء الطبي لتكون ملائمة لاحتضان التطور التكنولوجي والعلمي، مشيراُ الى ان منارة هذه النهضة ستتوج بمستشفى الجراحات التخصصية الذي سيقدم خدمات صحية نوعية.

وأنهى الوزير المخللاتي حديثه بأن غزة المحاصرة استطاعت رغم الظروف الصعبة  من حصار خانق اضافة العديد من البصمات الابداعية التي كانت بمثابة انجاز شهد له من زار غزة من وفود طبية عملت معنا في اوقات الطوارئ ، وان غزة بسواعد رجالها قادرة على تخطي الازمة وان نكون اقوى امام التحديات ، موجهاُ شكره وتقديره لمستشفى الجراحة ومجمع الشفاء الطبي على هذا التنظيم المميز ، وللشركات الراعية التي تساهم دوماُ في دعم مثل هذه اللقاءات الطبية.

انجازات نوعية

بدوره تحدث د. حسين عاشور مدير عام مجمع الشفاء الطبي عن أهمية مستشفى الجراحة بالمجمع، موضحاً أنه  يعتبر أحد أهم ركائز مجمع الشفاء الطبي، والذي يشارك فيه مجموعة من الاطباء والجراحين في فلسطين ومن خارجها.

كما واستعرض د. حسين عاشور أهم انجازات مجمع الشفاء الطبي على صعيد ترميم مبنى الجراحة وتفعيل قسم جراحة القلب وزراعة الكلى والقواقع وجراحات التجميل والحروق، وما تمّ افتتاحه في مستشفيات المجمع في مستشفى الباطنة، أبرزها افتتاح قسم الاستقبال بنظم حديثة، أضافة الى تطوير قسم القلب والكلية الصناعية، وحجم اعمال التأهيل والتطوير في مستشفى الولادة، بعد افتتاح أقسام عمليات جديدة وكشك الولادة والمركز التعليمي وتطوير الحضانة وجراحة المناظير للنساء وحوسبة العيادات الخارجية.

وتحدث عن انجازات دائرة الاشعة والمختبر والصيدلة والتمريض.

لقاء طيب في ذكرى مباركة

الى ذلك، اعرب د. صبحى سكيك مدير مستشفى الجراحة ورئيس المؤتمر عن سعادته بعقد هذا اللقاء الطيب الذي يأتي في ذكرى مباركة يحييها أبناء شعبنا في انتصاره بمعركة حجارة السجيل ويصادف اليوم اعلان الاستقلال الفلسطيني مشيرا الى اهمية المؤتمر بما يتضمنه من محاضرات علمية قيمة وبالحضور النخبوي الذي نتطلع أن تثري مشاركتهم وخبراتهم فعاليات المؤتمر معبرا عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي على رعايته لفعاليات المؤتمر وللحضور على حرصهم واهتمامهم ومشاركتهم الفاعلة .

جهود مثمرة

وفي ذات السياق أشاد د. محمد الرن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر بالجهود المثمرة التي أفضت الى عقد هذا اللقاء النوعي بمشاركاته وحضوره الذي يؤكد مدى الحرص على تطوير طب الجراحة في فلسططين ومواكبة التطور العلمي.

29 ورقة علمية

وأشار د. اسبيرو الطويل رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ان 29 ورقة علمية منها 6 مشاركات بحثية دولية تشارك في المؤتمر في لقاء علمي متميز ومشاركة واسعة من اطباء مستشفى الجراحة واطباء فلسطين ومن دول أوروبية .

للمتابعة المباشرة للمؤتمر على الصفحة الخاصة بالمؤتمر على الفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A/1429639533918869?fref=ts