خلال لقائهم بوكيل وزارة الصحة.. مدير الطوارئ ووفد  منظمة الصحة العالمية يستعرضان نتائج تقييم أقسام الطوارئ بالمستشفيات الجراحية السبعة أثناء العدوان

خلال لقائهم بوكيل وزارة الصحة..

مدير الطوارئ ووفد  منظمة الصحة العالمية يستعرضان نتائج تقييم أقسام الطوارئ بالمستشفيات الجراحية السبعة أثناء العدوان

الصحة / نهى مسلم

استعرض وفد من منظمة الصحة العالمية برئاسة د. اياديل ومدير طوارىء إدارة المستشفيات د.محمد العطار نتائج تقييم خدمات الطوارئ و الجراحة في المستشفيات الجراحية السبعة أثناء العدوان ،وذلك خلال لقائهم بعطوفة وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش.

وجاء اللقاء، عقب تنفيذ الوفد لعدة زيارات ميدانية برفقة مدير دائرة الطوارئ د. العطار والذي يهدف لتقييم أقسام الطوارئ ابان العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ومدى الجهوزية.

و قدم الوفد أبرز النتائج منها أن جميع المرافق الصحية السبعة نجحت بتنشيط خطط الطوارئ الخاصة بها لإدارة الزيادة في عدد الإصابات، كما ووضعت جميع المستشفيات نقطة فرز خارج أقسام الطوارئ. اضافة الى ذلك، قامت جميع المستشفيات بتوسيع أقسام الطوارئ الخاصة بها لتوفير مساحات مختلفة للمرضى، كما واعتمدت جميع المستشفيات نظام فرز من أربعة ألوان.

وقال الوفد أن جميع المستشفيات تمكنت من تكييف خططها وفقًا لذلك لدعم تدفق المرضى في اتجاه واحد، كما ولعبت خلية تنسيق فرق الطوارئ الطبية دورًا حيويًا في تلبية الاحتياجات الطبية المتخصصة. كما وأظهر مقدمو الخدمات الصحية الذين تم تدريبهم سابقًا على إدارة الإصابات الجماعية MCM من قبل منظمة الصحة العالمية أداءً استثنائيًا مقارنة بالأفراد غير المدربين.

وأوضح الوفد أن عملية الإحالة من أقسام الطوارئ إلى أقسام المستشفى الأخرى كانت سلسة ومنسقة ، بشكل جيد، حيث تم استخدام المستشفيات غير الحكومية لإحالة المرضى الحادة مما يترك أماكن لحالات الاصابات في مستشفيات وزارة الصحة. كما وتم خلال اللقاء، مناقشة آلية استحداث خدمة الطوارئ في بعض عيادات الرعاية الاولية للتخفيف عن اقسام الطوارئ فى المستشفيات.