خلال لقائه وفدا من منظمة العالمية .. وزارة الصحة تدعو المنظمات الدولية لحماية طواقمها الطبية من الاستهداف

خلال لقائه وفدا من منظمة العالمية

وزارة الصحة تدعو المنظمات الدولية لحماية طواقمها الطبية من الاستهداف

وزارة الصحة /

أشاد وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش باهتمام منظمة الصحة العالمية بتطوير وتحسين النقاط الطبية وتوحيد آلية العمل فيها، جاء ذلك خلال لقائه وفدا من منظمة الصحة العالمية ضم مدير الطوارئ الإقليمي ميشيل ڤيرن ومدير مكتب المنظمة في الأراضي الفلسطينية جيرالد روكنشاوب ومدير مكتب المنظمة في القطاع د. محمود ضاهر وآخرين، إضافة إلى عدد من المدراء العامين في وزارة الصحة.

ودعا د. أبو الريش المؤسسات الدولية إلى وضع دليل إجراءات متفق عليه دوليا لحماية الطواقم الطبية من الاستهداف المباشر من قبل الاحتلال، مشيرا الى المسعفة ” رزان النجار” التي كانت تمثل ملاكا من حيث الشكل والأداء حسب قوله_ وكانت ترتدي زيا يميز عملها كمسعفة، وكانت ترفع يديها إلى الأعلى هي وزملائها من المسعفين كي لا يتم استهدافها أثناء اسعاف الحالات المصابة، وهذا كله لم يشفع لها، واستهدفها الاحتلال برصاصة في القلب أنهت حياتها”.

من ناحيته، أكد ميشيل ڤيرن وقوف منظمة الصحة العالمية في بناء النظام الصحي في قطاع غزة الذي ينهار أمام حالات الطوارئ، مشيرا للعمل على ايصال صوت أزماتها للعالم.

وخلال اللقاء استعرضت منظمة الصحة العالمية دراسة حول أزمات القطاع الصحي مشيرة إلى إضافة 18000 جريح زادوا الضغط على الطواقم الطبية والقطاع الصحي بشكل عام على حساب 8000 عملية مجدولة غير طارئة.