خلال ورشة ناقشت القانون الأساسي للتمريض… د. أبو الريش: ندعم كل الخطوات التي من شأنها الارتقاء بمهنة التمريض وإقرار مرجعية قانونية للمهنة

الصحة/ إبراهيم شقورة
قال وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش إن وزارته تدعم كافة الخطوات التي من شأنها الارتقاء بمهنة التمريض على المستوى الوطني، مشيداً بالجهود الرامية لإيجاد مرجعية قانونية ناظمة للسياسات والإجراءات القانونية الخاصة بالمهنة.
وقال د. أبو الريش خلال ورشة عمل عقدتها الإدارة العامة للتمريض بمقر وزارة الصحة بغزة اليوم الخميس، لمناقشة مشروع قانون المجلس الفلسطيني للتمريض، ” إن هناك حاجة ماسة لوجود ناظم قانوني لمهنة التمريض يسهم في تجويد التعليم ومعايير القبول وتنظيم المهنة ومزاولتها”، معبراً عن دعم وزارته لكافة الجهود الساعية لتجويد الخدمات الصحية في قطاع غزة.
ومن جانبه، تحدث د. إبراهيم منصور مقرر المجلس الفلسطيني للتمريض عن أهمية عقد الورشة كخطوة في سبيل تحقيق الأهداف والارتقاء بخدمات التمريض على المستوى الوطني، مشيراً إلى أن مشروع القانون استفاد من تجارب الأنظمة الصحية المتقدمة مع مراعاة طبيعة الوضع الصحي القائم في قطاع غزة.
وشملت الورشة عرضاً تقديمياً، قدمه عضو اللجنة الاستشارية للمجلس الفلسطيني للتمريض أ. أحمد الكحلوت تحدث خلاله عن نشأة وتطور المجلس الفلسطيني للتمريض والخطوات الفعلية لتفعيل المجلس وتفاصيل بنود القانون المقترح.
كما ناقشت الورشة التي شارك بحضورها إلى جانب وكيل وزارة الصحة، كل من مدير عام التمريض د.خليل شقفة ومدير المجلس الطبي الفلسطيني د. محمد الكاشف والمستشار القانوني لوزارة الصحة أ. سعيد البطة ونخبة من قيادات العمل الصحي والتمريضي في قطاع غزة، مواد القانون المقترح للمجلس الفلسطيني للتمريض، وأهداف ومهام المجلس على صعيد وضع استراتيجيات خاصة بممارسة التمريض وتعليمه وتنظيم المهنة، إلى جانب المشاركة الفاعلة في وضع السياسات الصحية الفلسطينية.