دائرة التغذية تنجح في تنفيذ برنامج التقصي التغذوي في جميع محافظات القطاع

دائرة التغذية تنجح في تنفيذ برنامج التقصي التغذوي في جميع محافظات القطاع

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكدت دائرة التغذية في الإدارة العامة للرعاية الأولية الصحية خلال تقريرها الربعي من بداية شهر يناير وحتى نهاية مارس من العام الحالي 2019 انها نجحت في تنفيذ برنامج التقصي (الرصد) التغذوي في جميع محافظات قطاع غزة والاستمرار بجمع البيانات من العيادات العاملة بنظام التقصي التغذوي، ومتابعة آلية توزيع المكملات الغذائية الصغرى  Micronutrient “ “Supplements  .

وأوضحت د. سمر النخالة مدير دائرة التغذية أنه تم تحديد عدد الأطفال المصابين بفقر الدم في مراكز الرصد التغذوي للربع الأول من العام الحالي، وتمت متابعة توزيع نقط فيتامين أ و د   “Adol” في المراكز الصحية، وجمع بيانات الأطفال بعمر 18 شهر من مراكز الرصد التغذوي في محافظتي غزة والشمال.

وأضافت ” لقد تم تنفيذ برامج التوعية التغذوية في المدارس ومراكز الرعاية الصحية الأولية (صبحة الحرازين، الفلاح، الرمال، الشاطئ، الشيخ رضوان) حسب الجداول المعدة لذلك”.

وأشارت بان دائرة التغذية لم تغفل الجانب التوعوي والتثقيفي والتدريبي في هذا الجانب وقامت بتنفيذ العديد من الندوات بخصوص التغذية السليمة وكيفية قياس الضغط، وتغذية المراهقين، إضافة الى دراسة خاصة بتغذية الأطفال الرضع وإعداد منشورات خاصة بشهر رمضان، إضافة الى عقد العديد من الندوات بخصوص التغذية والمشاركة في عدد من ورش العمل واللجان المختلفة التي تسعى لتطوير العمل وتجويده داخل مرافق وزارة الصحة.