دائرة التمريض بمستشفى شهداء الأقصى تنظم دورة بعنوان (الولادة الآمنة)

دائرة التمريضبمستشفى شهداء الأقصى تنظم دورة بعنوان (الولادة الآمنة)

نظمت دائرة التمريض في مستشفى شهداء الأقصى وتحت إشراف إدارة المستشفى دورة علمية تدريبية تستهدف القابلات وتمريض الولادة وهي بعنوان (الولادة الآمنة)، وذلك بمشاركة جميع الممرضين في المستشفى.

وأكدت أ. ليلى المشارفة مسئولة التعليم المستمر بالمستشفى أن هذه الدورة تأتي ضمن البرامج التعليمية لهذا العام والتي سوف تستهدف فئة الممرضين المستشفى، وأنها تهدف لتعريف القابلات على برنامج (الولادة الآمنة) والذي يعتمد على توليد السيدات ولادة طبيعية بإشراف القابلات وبدون استخدام أدوية قبل وأثناء الولادة وبدون تدخل طبيب إلا في حالة حدوث طارئ وذلك بهدف التقليل والحد من المضاعفات التي قد تصاحب السيدات أثناء وبعد عملية الولادة نتيجة استخدام الأدوية.

وتمّ إلقاء محاضرات علمية نظرية وعملية في كل قسم، واشتمل التدريب عدد من القابلات من بينهم مشرفي أقسام الولادة، وباقي القابلات على مراحل ومتابعتهم داخل أقسام الولادة.

وتمّ تدريب القابلات على تعبئة نماذج التذكرة بشكل صحيح ودور كل من القابلة والطبيب، حيث كان التركيز عل نموذج البارتوجراف الذي يعكس وضع الجنين والسيدة وسير عمل الولادة، بحيث يعطي مؤشر واضح لآلية التدخل في الوقت المناسب دون تعرض السيدة وجنينها للخطر.