دائرة الصيدلة بمجمع الشفاء الطبي … انجازات رغم التحديات

دائرة الصيدلة بمجمع الشفاء الطبي … انجازات رغم التحديات

الصحة: إيمان عاشور

في مقابلة مع د. نائل سكيك مدير دائرة الصيدلة بمجمع الشفاء الطبي، أوضح أن دائرته تضم ستة أقسام تشمل قسم مستودع الأدوية، قسم المهمات الطبية ، قسم الصيدلة الخارجية والأورام ، قسم صيدلة الباطنة، قسم صيدلية الولادة وقسم صيدلية الجراحة ،كما وتم إنشاء صيدلية مستشفى الحرازين للولادة والصيدلية المناوبة.

ويعد مجمع الشفاء الطبي، أكبر صرح طبي في فلسطين وهذا ينعكس على عدد الكادر الطبي المتواجد فيه والخدمات النوعية والجليلة التي يقدمها، وعدد المرضى والمترددين على أقسام الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية وأسرة المبيت للمرضى.

مشيرا إلى أن دائرة الصيدلة من أكبر الدوائر في هذا التخصص حيث يعمل بكادرها 36 كادر صيدلاني ومساعد صيدلي، وهي جزء أساسي من المنظومة الصحية داخل المجمع وقد تطور العمل بها بشكل لافت من حيث الأداء والمهام المتنوعة.

حيث شهد عام 2014 التزاما كليا بتطبيق نظام الجرعة الواحدة والذي ألقى بظلاله على الاستخدام الرشيد للدواء وسلامة المرضى، كما تميز العام بالعمل وتقديم الخدمة على مدار 24 ساعة من خلال الصيدلية المناوبة.

وبين د. سكيك أن الأداء الصيدلي كان واضحا ومميزا بقوة في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة ، حيث عمل الصيادلة على استمرار توفير الأدوية والمهمات الطبية والمحاليل الوريدية وقد كان للدائرة الدور البارز في إعداد احتياجات المجمع من الأدوية والمهمات الطبية وتقديمها للجهات المانحة والداعمة.

وفي ما يتعلق بالانجازات الجديدة للدائرة، أكد د. سكيك بأنه تم اعتماد نظام التقييم الأساسي لأداء أقسام الصيدلة والذي يهدف إلى الرقي بالصيدليات داخل المجمع بما يوافق المعايير الدولية وجودة الخدمات الصحية.

كما وجاري العمل على حوسبة الوصفات الطبية التي تصرف من الصيدليات بما يسهل توثيق الوصفات وإعداد التقارير الإحصائية بدقة وفاعلية.

أما بشأن أعمال التطوير بالدائرة أشار د. سكيك أن العمل جاري على نقل قسم المهمات الطبية وتوسعته حتى يشمل تقديم الخدمة إلى كل أقسام المجمع وتوحيد جهة الصرف .

وتستمر القافلة الصيدلانية بالسير نحو الهدف الأسمى وهو خدمة المريض وفق أرقي النظم الصحية وجودتها، رغم ما يواجهنا من مصاعب وتحديات .