د. ابو الريش يستقبل وفد طبي ياباني ويطلعه على الأوضاع الطبية الصعبة بغزة

 

غزة/ الصحة/ استقبل وكيل وزارة الصحة الدكتور يوسف أبو الريش في مقر الوزارة بمدينة غزة اليوم الخميس وفد طبي ياباني من جمعية “أوكايدو” اليابانية، مطلعاً إياهم على الأوضاع المتفاقمة التي تعانيها وزارة الصحة في قطاع غزة.

وأشاد ابو الريش خلال استقبال الوفد الياباني بدور اليابان في دعمها المستمر للخدمات الصحية وخصوصا على صعيد تطوير حضانات الأطفال، مطلعاً الوفد على النتائج الكبيرة التي تحققت في حضانات الأطفال والتي أسهمت في تخفيض نسب الوفيات من 28% إلى 8% في صفوف الأطفال الخدج.

كما أطلع وكيل الوزارة الوفد على المخاطر الكبيرة التي تعانيها المرافق الصحية إثر احتمال انهيار عدد من المباني داخل مجمع الشفاء الطبي، خصوصا على صعيد الولادة والصدرية واقسام الكلى داخل المجمع، إلى جانب نسب العجز على صعيد الأدوية والمهام الطبية وأزمات الكهرباء والغذاء التي تتهدد الوزارة.

من جانبه، شرح مدير عام مجمع الشفاء الطبي الدكتور مدحت عباس الظروف الصعبة التي تعانيها المرافق الصحية إثر تشديد الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، والحروب الثلاث التي شنتها إسرائيل على القطاع، إلى جانب عدم تلقي الموظفين لرواتبهم منذ اكثر من 3 سنوات ما انعكس بصورة سلبية على أوضاعهم النفسية والاجتماعية.

بدوره، اعرب الوفد عن تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، باحثاً سبل ارسال وفود طبية يابانية متخصصة في المجالات الطبية الجراحية بما يسهم في تخفيف المعاناة عن المرضى في القطاع.