د. العبادلة: تنمية القوى البشرية محور رئيس في تطوير منظومة العمل الصحي

د. العبادلة: تنمية القوى البشرية محور رئيس في تطوير منظومة العمل الصحي

 الصحة: عبير الحسني

أكد مدير عام تنمية القوى البشرية د. رامي العبادلة أن إدارته تمثل محور رئيس في تطوير منظومة العمل الصحي في وزارة الصحة، لافتا إلى أن الإدارة خلال النصف الأول شهدت إنجاز العديد من البرامج التدريبية والتطويرية بهدف تحسين جودة العمل ورفع كفاءة الكوادر العاملة بوزارة الصحة رغم الظروف الصعبة التي يشهدها قطاع غزة.

وأضاف د. العبادلة أنه جاري العمل على انطلاق المزيد من الدورات والبرامج التدريبية النوعية.

وتابع أنه خلال النصف الأول من العام 2021 تم عقد ما يقارب 100 دورة تدريبية استفاد منها عدد 1450 كادراً من موظفي وزارة الصحة، ومشيرا الى متابعة برنامج البورد الفلسطيني من خلال التنسيق والمشاركة والتدريب، ومتابعة تطوير قاعدة البيانات الخاصة ببرنامج البورد الفلسطيني، إضافة الى إنجاز 745 معاملة ضمن برامج التدريب الإلزامي في قسم الامتياز.

وأوضح ان دائرة التخطيط والموارد البشرية قامت بتقييم الخطة التشغيلية للتنمية خلال الربع الاول والنصف الأول من العام 2021 عبر البرنامج المحوسب بالتعاون مع مدراء الدوائر.

ولفت د.العبادلة الى تصميم برنامج تدريبيي في الخياطة الجراحية للملتحقين ببرنامج التدريب الإلزامي طب بشري، والذي تم تصميمه وفقًا للبرنامج التدريبي للكلية الملكية للجراحين، وعمل جدولة دورات المهارات الجراحية الأساسية ومهارات جراحة المناظير.

وأشار الى الاهتمام الكبير بالبحث الصحي ومتابعة الدراسات حيث قامت دائرة البحث الصحي بتسهيل 140 بحث تم تقديمه للإدارة، ومتابعة لجنة أخلاقيات البحث الصحي (هلسنكي ) ، وفيما يخص التدريب والمعلومات والمؤتمرات تم عمل دراسة مبسطة حول  وفيات كوفيد19 وتقديمها للوزارة وتنفيذ عدة مراجعات clinical auditing للعديد من الاجراءات الطبية في المستشفيات، إضافة الى العمل مع وحدة نظم المعلومات وقسم خدمات المرضى في مجمع الشفاء الطبي لتحسين جودة تسجيل الكود الدولي للأمراض (ICD 10).

وأضاف انه تم تنفيذ عدة موضوعات بحثية في التدقيق الاكلينيكي، ومتابعة ملف الترقيم الدولي للأمراض ICD-10 وعمل دراسة على هذا الملف في المستشفيات والرعاية الأولية، والمساهمة في انجاز البحث الصحي للأطباء المنتسبين لبرامج البورد الفلسطيني حتى تسليمها للمجلس الطبي الفلسطيني، إضافة إلى متابعة مجلة البحوث الصحية الفلسطينية.

وبين التقرير أن دائرة البعثات عقدت ثلاث دبلومات مهنية (بعثات داخلية) مدتها الدراسية عام في كل من طب الطوارئ، وطب الأسرة “الدفعة الثانية”، ودبلوم العناية المركزة “الدفعة الخامسة” ويستفيد منها 53 كادراً طبياً، فيما تشرف دائرة البعثات عن عدد من البرامج الخاصة بالبعثات الخارجية 15 برنامجاً في تخصصات طبية دقيقة وأخرى فرعية.