د. حلس: تزويد عيادات رعاية الحوامل بأجهزة تصوير حديثة ساهم في تقليل نسبة المراضة والوفيات بين الأجنة

 

د. حلس: تزويد عيادات رعاية الحوامل بأجهزة تصوير حديثة ساهم في تقليل نسبة المراضة والوفيات بين الأجنة

الصحة/ ملكة الشريف

أكدت مدير دائرة صحة الام والطفل د. نهلة حلس أن وزارة الصحة تسعى جاهدة لتطوير الخدمات المقدمة للسيدات الحوامل ومتابعتهن وتقليل عوامل الخطورة لديهن خلال مرحلة الحمل والولادة، وذلك من خلال توزيع (11) جهاز التراساوند إلى عيادات رعاية الحوامل وفحص الثدي في المراكز الصحية المختلفة بتمويل من الهلال الأحمر القطري خلال العام الماضي 2019.

وأضافت د. حلس” لقد كنا نعاني من شح في أجهزة التصوير التلفزيوني (الترا ساوند) مما يؤثر على جودة الخدمة للسيدات وكانت الأجهزة قديمة وفي مراكز محدودة، وكانت السيدات الحوامل تتوجه الى مراكز طبية خاصة بتكلفة عالية للحصول على الفحص.

وأوضحت د. حلس أن تزويد المراكز الصحية بأجهزة حديثة يساهم في تقليل معدلات المراضة والوفيات بين الأجنة والأمهات، وتقليل نسبة المترددات من السيدات الحوامل على العيادات الخارجية وأقسام الولادة في المستشفيات، منوهة أنه يساعد أيضا في التقصي الدقيق لعوامل الخطورة لدى الحوامل والأجنة، وإجراء التدخلات الطبية الطارئة عند اللزوم.

وذكرت د. حلس انه تم اجراء العديد من البرامج التدريبية للطبيبات المختصات لإكسابهن مهارات جديدة في التشخيص والتعامل مع الحالات بكفاءة عالية.