صحة الأم والطفل تقدم الرعاية الصحية ل (17) ألف سيدة حامل سنويا

صحة الأم والطفل تقدم الرعاية الصحية ل (17) ألف سيدة حامل سنويا

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكد مدير عام الإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة د. مدحت عباس أن الوزارة تسعى جاهدة لتقديم الخدمة الأمثل للأمهات الحوامل في مراكز رعاية الحوامل الموزعة على محافظات قطاع غزة، وذلك بتطبيق أحدث البروتوكولات العالمية، وإدخال الأجهزة الالكترونية الحديثة للكشف والمتابعة.

وأوضح د. عباس أن وزارة الصحة تقدم الخدمة للسيدات من خلال رعاية الحوامل والأمهات في مراحل ما قبل الحمل، وأثناء الحمل، وما بعد الولادة، وذلك للتخفيف من الحالات المحولة للمستشفيات، حيث بلغ عدد عيادات رعاية الحوامل (27) عيادة.

من جهتها، ذكرت د. نهلة حلس مدير دائرة الأم والطفل في وزارة الصحة أن عدد الطبيبات اللواتي يعملن في رعاية الحوامل والأمهات بلغن 27 طبيبة، وبلغ عدد القابلات والممرضات (54) قابلة وممرضة، منوهة أن عدد السيدات اللواتي في عمر الإنجاب واللاتي تتراوح أعمارهن ما بين (15_49) عاما بلغ عددهن (473,532) سيدة، ما نسبته 24.1% من مجموع سكان قطاع غزة والبالغ (1.961.406) نسمة، وتمثل 49% من مجموع الاناث في قطاع غزة، وذلك وفق احصائيات العام المنصرم 2018.

وأشارت أن عدد السيدات اللواتي تلقين رعاية حوامل جدد بلغ عددهن (17226) سيدة، وبلغ عدد السيدات اللواتي تلقين خدمة رعاية حمل خطر (5277) سيدة، وبلغ إجمالي التحويلات من رعاية الحوامل الى المستشفيات (4155) حالة، في حين بلغ عدد صور التراساوند في قسم الحوامل وعيادة الامراض النسائية (52833) صورة.

ونوهت د. حلس أنه للأهمية الطبية يستوجب على السيدات المتابعة الصحية لتفادي عوامل الخطورة التي قد تتعرض لها الحوامل أثناء الحمل لافتة أن عوامل الخطورة تكمن في سكري الحمل والسوابق الرحمية العلاجية، وعوارض تسمم الحمل، وفقر الدم، وقابلية التخثر وزيادة أو نقص السائل الأمينوسي، وفي حال زراعة أطفال الأنابيب أو حمل متعدد الأجنة، وغيرها من الحالات الأخرى.