الصحة: سحبنا أكثر من 4500 عينة لتقييم جودة مياه الشرب في محافظات قطاع غزة خلال العام 2021

الصحة/ إبراهيم شقوره

قال تقرير صادر عن دائرة صحة البيئة وجودة المياه بالإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة الفلسطينية إن طواقم قسم مراقبة المياه التابعة لها، سحبت أزيد من 4500 عينة من مصادر مياه الشرب في محافظات قطاع غزة خلال العام 2021 وذلك ضمن جهودها الدورية الرامية لتقييم جودة المياه والتأكد من صلاحيتها.

ولفتت الدائرة، إلى أن عينات المياه تم سحبها من جانب قسم مراقبة المياه بالدائرة، شملت كل من مياه الآبار، وشبكات التوزيع الرئيسية والخزانات العامة ومحطات التحلية، مبينة أنه تم إجراء العديد من الفحوصات الكيميائية والميكروبيولوجية للكشف عن البكتيريا وبعض العناصر الكيميائية كالكلور والنترات وغيرها.

وأشارت الدائرة إلى أنها تكثف من إجراءاتها التفتيشية بالشراكة مع الجهات المعنية بغرض متابعة الالتزام بكلورة المياه والتطهير بعد التحلية وضبط نسبة حموضة متعادلة للمياه، وذلك في مختلف مصادر مياه الشرب، بما يضمن توفير مياه شرب آمنة للمواطنين.

وختمت الدائرة تقريرها بالتوصية بضرورة الاستمرار في تنفيذ كافة الإجراءات التي من شأنها الحد من مشكلات التلوث في المياه في محافظات القطاع، إلى جانب دعم مشاريع تحلية مياه البحر والاستفادة من مياه الأمطار كمصدر إضافي للمياه العذبة.

كما أوصت الدائرة بالعمل على تطوير نظام مراقبة جودة مياه الشرب من خلال دعم مختبر الصحة العامة وطواقم التفتيش الصحي التابعة لوزارة الصحة.