ضمن الاجراءات الاحترازية… الصحة تناشد المرضى بالالتزام بمواعيد الزيارة المحددة لهم في العيادات الخارجية منعا للازدحام

 

الصحة/نهى مسلم

ناشد أ.هانى حمادة مدير العمليات و العيادات الخارجية بالادارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة،المرضى االمترددين على العيادات الخارجية بالالتزام بنظام التفويج من خلال الالتزام بمواعيد الزيارة المحددة لهم من قبل الطواقم الصحية منعا للاكتظاظ داخل تلك العيادات و غرف الاطباء وأماكن حجز التذاكر.

و أوضح أ.حمادة أنه تم العمل بنظام التفويج من خلال تنظيم الزيارات حسب النظام المعمول به و الموحد الذى يحدده النظام الالكترونى لتقلى الخدمة في الموعدد المحدد.

و أشار الى أنه أيضا تم العمل بنظام الفرز من خلال فرز الحالات التى تتردد على العيادات الخارجية و المشتبه بها بأعراض انفلوزنزا و تحويلها لقسم الطوارىء و التعامل معها وفق الالية المتبعة. ودعا الزائرين ممن يعانون من أعراض انفلونزا أو أمراض الجهاز التنفسى التوجه لحكيم العزل المتواجد في العيادة الخارجية، و ذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التى تقوم بها وزارة الصحة لضمان سلامة المواطنين.

و يقول أ.حمادة أنه منذ تفشى وباء كورونا في الدول الأجنبية و المجاورة تم اعداد عدة سياسات و اجراءات احترازية و تدريب الطواقم الصحية عليها و أليات التعامل مع فيروس كورونا في جميع الاقسام ومنها العيادات الخارجية بتكليف حكيم في جميعها لفرز الحالات ،مؤكدا في الوقت ذاته أنه لم تسجل أى حالة حتى اللحظة في قطاع غزة.

و تأتى هذه الاجراءات الاحترازية داخل العيادات الخارجية للحد من انتشار العدوى داخل اقسام الطواريء والعيادات الخارجية، عند استقبال حالات مرضية تعاني من الاصابة بامراض تنفسية وقد ينتج عنها انتشار الفيروس في المكان او تنتقل العدوى الى الطواقم الطبية والمرضى الاخرين، سواء عن طريق التلامس للاسطح الملوثة او عن طريق الرذاذ.

و تعرف الحالات المشتبه باصابتهم بفيروس كورونا حرارة مرتفعة اكثر من 38 درجة. مصاحبة لسعال جاف (كحة جافة) ،وظهور علامات التهاب رئوي على صور الاشعة (بحيث يكون في كلا الرئتين متشابه) ،وحالات تعاني من صعوبة في التنفس والام في الصدر ،وألام في المفاصل والعضلات ،وصداع شديد،اسهال او قيء، واحتقان في الحلق.

وقد خصصت وزارة الصحة الرقم المجاني المباشر ( 103 ) للاستفسار والابلاغ عن أي تطورات صحية بين العائدين الى قطاع غزة، إلى جانب اجراءات الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً من تاريخ وصولهم، والحجر الاجباري لغير الملتزمين بالحجر الصحي.