ضمن فعاليات أكتوبر الوردي.. وزارة الصحة تنظم يوما علميا حول سرطان الثدي وآليات الكشف المبكر

ضمن فعاليات أكتوبر الوردي..

وزارة الصحة تنظم يوما علميا حول سرطان الثدي وآليات الكشف المبكر

وزارة الصحة/

نظمت اللجنة العلمية بالإدارة العامة للرعاية الأولية يوما علميا حول سرطان الثدي بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA، وذلك ضمن فعاليات وزارة الصحة للاحتفال بأكتوبر الوردي.

واكد مدير عام الرعاية الاولية بوزارة الصحة د.ماهر شامية خلال كلمة له، أن الوزارة تولي موضوع سرطان الثدي أهمية قصوى وتضعه ضمن اولويات خطتها الاستراتيجية، وذلك لتجويد خدماتها الصحية التي تقدمها على كافة المستويات الاولية والثانوية والثالثية بالتعاون مع كافة الشركاء الوطنيين والجهات الداعمة.

وأشار د .شامية ان خدمات الكشف المبكر بالرعاية الأولية من اهم القضايا التي يجب العمل عليها لفعاليتها في تخفيف العبء على  المنظومة الصحية وتكاليف الخدمات العلاجية المترتبة على الإصابة بسرطان الثدي.

بدوره، استعرض رئيس اللجنة العلمية د. فواز ابو زيادة إحصائيات عالمية ومحلية لمرضى سرطان الثدي الذي يشهد زيادة ملحوظة في كل أنحاء العالم.

من جهته، أشاد مدير مكتب صندوق الامم المتحدة للسكان في غزة أسامة أبو عيطة بالجهود الوطنية لمكافحة سرطان الثدي تحت مظلة وزارة الصحة، داعيا الى مزيد من التنسيق والشراكة الفاعلة على كافة المستويات، ومقدما شكره لحكومة وشعب اليابان على دعمهم المستمر طيلة السنوات الخمس الاخيرة وتبنيهم لموضوع سرطان الثدي.

وتم خلال اليوم العلمي طرح ومناقشة اوراق علمية مختلفة حول برامج الكشف المبكر والماموجرام وتطعيم كوفيد ١٩ لمرضى السرطان وجراحات الثدي.

واختتم اليوم العلمي د فواز ابو زيادة بعرض حول اهمية الدعم النفسي لمريضات سرطان الثدي وللناجيات منه.