عشرات الآلاف من السيدات ينتفعن من خدمات الصحة الإنجابية في مراكز الرعاية الأولية

 

عشرات الآلاف من السيدات ينتفعن من خدمات الصحة الإنجابية في مراكز الرعاية الأولية

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكدت مدير دائرة صحة الأم والطفل في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية د. نهلة حلس أن عدد السيدات المنتفعات من خدمات الصحة الإنجابية في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية خلال الربع الأول من العام الحالي 2019 بلغ (19226) حالة (جدد ومترددات)، في حين بلغ عدد رعاية حمل خطر (7079) حالة (جدد ومترددات).

وأضافت د. حلس أنه بلغ عدد الأمهات التي يتم متابعتهن بعد الولادة (2571) حالة، لافتة إلى متابعة (1307) زيارة منزلية من السيدات اللواتي تستدعي حالتهن المتابعة المنزلية.

وأشارت د. نهلة إلى وعي السيدات في مجال تنظيم الأسرة بسبب التثقيف المستمر لهن في هذا المجال من قبل المختصات في المراكز الصحية، حيث تابعت (18147) حالة منهن (جدد ومترددات) لاتباع إحدى وسائل تنظيم الأسرة، منوهة أنهم بصدد تجهيز مركز صحي أبو شباك بالأدوات الخاصة لافتتاح عمل تنظيم الأسرة فيها.

وأوضحت د. حلس بأن استلام (11) جهاز ألتراساوند حديث لعيادات رعاية الحوامل وفحص الثدي في المراكز الصحية يهدف إلى دعم الخدمة المقدمة في مراكز الصحة الأولية كخدمة نوعية متكاملة للسيدات في مراحل الإنجاب في جميع محافظات قطاع غزة، كما يهدف إلى الكشف المبكر عن عوامل الخطورة مثل التشوهات الخلقية وتقليل نسبة المراضة والوفيات لدى الأم والطفل، وتقليل نسبة السيدات المحولات للمستشفيات.

[/fusion_text][/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]