غزة الأعلى بنسب التطعيمات عالمياً .. الصحة تستعرض التقرير السنوي لرصد ومتابعة الأمراض المعدية ضمن البرنامج الوطني للرصد الوبائي في فلسطين

 

 

غزة الأعلى بنسب التطعيمات عالمياً

الصحة تستعرض التقرير السنوي لرصد ومتابعة الأمراض المعدية ضمن البرنامج الوطني للرصد الوبائي في فلسطين

 

اعتبر وزير الصحة د. مفيد المخللاتي أنّ المؤشرات والإحصائيات المتقدمة التي سجلتها الوزارة في مجال التطعيمات خلال العام 2012 , هي إضافة نوعية تسجل في إطار جهود الوزارة مع مختلف شركائها في دعم ومواكبة التطور العالمي بخدمات الرعاية الأولية, جاء ذلك خلال لقاء علمي نظمته دائرة الطب الوقائي بالإدارة العامة للرعاية الأولية.

وقال د. المخللاتي في كلمته أن هذا الانجاز المتكامل والمشهود من كافة شركاؤنا بالعمل الصحي وكل من ترك بصمته الواضحة في هذا الانجاز ممثلين بوكالة الغوث ومنظمة الصحة العالمية , لهو انجاز يصعب تصديقه في ظل ظروف الحصار والإغلاق وشح الموارد خاصة الطبية منها إلا أن إصرارنا على تدعيم خط الدفاع الأول عن صحة مواطنينا وأطفالنا والمتمثلة في خدمات الرعاية الأولية كانت هذه الأرقام والمعدلات التي توضح ان قطاع غزة سجل أعلى نسب من التطعيمات في العالم متفوقين على نظراؤنا في الدول المجاورة .

وأشار إلى العام 2012 لم يسجل أي حالة من الأمراض المعدية الخطيرة كالدفتيريا والكلب والحصبة والملاريا والكوليرا وغيرها , معربا عن شكره وتقديره الى كوادر الوزارة وبوجه الخصوص الإدارة العامة للرعاية الأولية =, ومنظمة الصحة العالمية ووكالة الغوث على ما قدموه من تذليل للصعاب والعمل على إنجاح برامج وحملات التطعيم وتطوير برنامج التطعيم الوطني.

بدوره، أعرب د. عبدالناصر صبح القائم بأعمال منظمة الصحة العالمية في غزة عن اعتزازه بهذا الانجاز وبهذه المعدلات المتطورة والجهود التي رفعت معدلات التطعيم إلى 100% مشيرا إلى أن اللجنة الإقليمية في منظمة الصحة العالمية الامرو منحت في العام 2006 قطاع غزة شهادة الخلو من مرض شلل الأطفال.

إلى ذلك، استهل د. مجدي ظهير مدير دائرة الطب الوقائي لعرض تفاصيل التقرير السنوي لرصد ومتابعة الأمراض المعدية ضمن البرنامج الوطني للرصد الوبائي في فلسطين والذي بين الوضع القائم وابرز التحديات والأمراض التي تم الوقاية منها والجهود التي تبذل في رصد ومكافحة أمراض أخرى, والمؤسسات المساهمة في رصد الأوبئة , حيث ذكر د. ظهير أن معدلات تغطية التطعيمات للأطفال من العام 2003 حتى العام 2012بلغت 95% وفي العام 2012 بلغت 99% حتى أنّ المعدل تجاوز 100% في بعض اللقاحات إضافة إلى تحقيق نسب عالية خلال 10 سنوات في توفير اللقاحات الأساسية.