فى دراسة نشرت فى دور النشر الألمانية والعالمية

الاستقبال والطوارئ بمستشفى غزة الأوروبي يجري دراسة علمية لقياس رضا المرضى عن الخدمات الصحية المقدمة

فى تطور جديد ونجاح باهر يضاف إلى سلسلة النجاحات التي يسجلها مستشفى غزة الاوروبى فى مختلف المجالات الطبية والتمريضية والإدارية والفنية والعلمية والبحثية  .. وفى إطار العمل المتواصل لتقديم أفضل الخدمات الصحية وتحقيق أفضل نسبة من الجودة لهذه الخدمات .. تم إجراء بحث تفصيلي لقياس مدى رضا المرضى عن جودة الخدمات الصحية المقدمة فى قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفى غزة الاوروبى وهى من إشراف الحكيم / حمودة أبو عودة ..

 

أكد  الحكيم حمودة أبو عودة والذي يعمل في قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفى غزة الأوروبي والحاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة  من خلال  دراسة تحليلية مقطعية أجريت في قسم الاستقبال والطوارئ التابع لمستشفى غزة الأوروبي  في الفترة بين 15 مارس الي  20 مايو  2013 ، والمنشورة في أكبر دور النشر الألمانية والعالمية  والتي هدفت إلي تقييم مستوي رضا المرضي عن جودة الخدمات الصحية المقدمة في قسم الاستقبال والطوارئ، بأن مستوي الرضا العام عن الخدمات المقدمة في قسم الاستقبال والطوارئ بلغ حوالي. 73.1%   في حين سجل بعد رضا المرضي عن الخدمات التمريضية أعلي معدلات الرضا 81.3% بينما سجل سهولة الوصول والاستفادة من الخدمة أقل معدلات الرضا  .70.4% وكانت النتائج جيدة مقارنة مع النسب الأخرى في باقي الدول العربية والأوروبية.

 

حيث تم اختيار عينة الدراسة وعددها 200 مريض بطريقة عشوائية مراعياً في ذلك بعض المتغيرات مثل أوقات الدوام وشدة المرض والجنس، حيث بلغت نسبة تجاوب المرضي مع الدراسة 92%.

كما تم تبني استبانة Press Ganey Institute satisfaction questionnaire المحكمة عالمياً التي تقيس رضا المرضي مع بعض التعديلات بما  يتوافق مع واقع المستشفيات الفلسطينية. وهذه الاستبانة تتكون من 20 سؤال متدرج وفق تدرج ليكرت الخماسي  تم تحويرها لتشمل أربعة أبعاد  وهي:  الرعاية الطبية، الرعاية التمريضية، التواصل والتفاعل مع المريض، وسهولة الوصول والاستفادة من الخدمة والتسجيل.  وتم تعبئة الاستبيانات بمقابلة الفئة المستهدفة (المرضي) وجهًا لوجه ومن ثم حللت البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية SPSS.  وحكمت إحصائياً بواسطة أطباء وممرضين يعملون في أقسام الاستقبال والطوارئ بالإضافة الى إحصائيين لاختبار الصدق والثبات لها وكانت جيدة جدا.

 

وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة المرضي الذكور الذين زاروا قسم الاستقبال والطوارئ التابع لمستشفى غزة الأوروبي أعلي من الاناث حيث بلغت نسبة الذكور 53% أما نسبة الإناث 47%. في حين  أشارت الدراسة أيضا وجود ارتباط احصائي وثيق بين رضا المرضي  والمستوى التعليمي، ولا يوجد دلالة احصائية  بين الجنسين، ومنطقة السكن، وشدة المرض.

 

وأخيراً توصلت الدراسة إلى أن نسبة الرضا عن الخدمات المقدمة للمرضي في قسم الاستقبال والطوارئ التابع لمستشفى غزة الأوروبي جيدة مقارنة مع النسب الأخرى في باقي الدول العربية والأوروبية. ففي دراسة أجريت في المغرب 2009 من خلال ندي دمغي واخرين  أن مستوي الرضا العام عن الخدمات الصحية المقدمة في الاستقبال والطوارئ التابع للمستشفى الجامعي المغربي بلغت نسبتها 66%. وفي دراسة حديثة أيضاً أجريت في إيران 2011 من خلال حسن سليمان بور واخرين وضحت أن مستوي الرضا العام للخدمات الصحية المقدمة في قسم الاستقبال والطوارئ التابع لمستشفى Imam Reza Hospital in Tabriz, Iran  بلغت 63%.

 

هذا وقد قدمت الدراسة إطاراً لزيادة تحسين رضا المرضي عن الخدمات المقدمة في قسم الاستقبال والطوارئ. حيث أن هناك حاجة ماسة لتعزيز المعلومات والتواصل مع المريض والمرافقين. كما وأعطت الدراسة نافذة للمسئولين وواضعي السياسات الصحية في وزارة الصحة عامة ومستشفى غزة الأوروبي خاصة لاستخدام نتائج هذه الدراسة  في العمل على تطوير البرامج والاليات لزيادة الرضا لدي المرضي.